الأحد، 4 مارس 2012

إدارة وتنظيم السلامة في العمليات الفنية


إدارة وتنظيم السلامة في العمليات الفنية
السياسات والمسئوليات والواجبات :


أ- سياسات السلامة والصحة المهنية:

*  ضمن السياسات العامة للمؤسسة/ الشركة  في توفير عوامل السلامة في كامل مجالات النشاط التي تزاوله تسعى المؤسسة نحو تأمين سلامة الممتلكات والعاملين في نشاط الصيانة وفقا للسياسات التالية:

§         تنفيذ عمليات الصيانة بطريقة تضمن صحة وسلامة العاملين في الورش وتأمين سلامة المتعاملين مع هذه الورش.

§         تأمين سلامة الممتلكات من خلال التشغيل الأمن لجميع الآلات والمعدات والأجهزة المستخدمة في إنجاز عمليات الصيانة.

§         تنفيذ أعمالها بطريقة تحمي البيئة وتمنع التلوث وتوفر بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر.

§         الالتزام الكامل بقوانين وأنظمة الدولة ذات العلاقة بالسلامة والصحة المهنية.

§         تنفيذ الإجراءات الوقائية والعلاجية وأساليب العمل الهادفة لتحقيق أعلى مستوى من السلامة في العمل.

§    التأكد من أن الإجراءات المطبقة تفي بتوفير متطلبات السلامة بحيث تبقى المرافق المستهدفة آمنة و موثوقة وضمن الحدود الدنيا للمخاطر.

§    تنظيم التوعية والتدريب في مجال السلامة في العمليات الفنية بهدف زيادة وعي العاملين بأهمية السلامة وخلق نمط سلوكي في أداء العمل وفقا لشروط ومتطلبات السلامة.

§         مواكبة ما يستجد من علوم السلامة ومن أنظمة وقوانين والاستفادة من الخبرات الدولية والمحلية في المجالات التي تحقق أهداف المؤسسة في تأمين سلامة العاملين والممتلكات والجودة في أداء العمل.


ب- المسئوليات اتجاه السلامة والصحة المهنية:

تتوزع المسئولية في تأمين سلامة العاملين والممتلكات في ورش الصيانة والمخازن الرئيسية والفرعية بين كل من إدارة العمليات/ التشغيل ومدراء الفروع ورؤساء أقسام العمليات الفنية والمخازن ومراقبي الصيانة والعاملين.

1- مسئوليات إدارة العمليات/ التشغيل

§         إعداد وتنفيذ سياسة السلامة والصحة المهنية في العمليات الفنية.

§         توفير بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر.

§         توفير البرامج التدريبية وتدريب المشرفين لتمكنهم من تدريب العاملين في إجراءات السلامة في العمل.

§         عقد الاجتماعات وحلقات النقاش المتخصصة والهادفة لمناقشة النقاط المرتبطة بمجالات السلامة.

§         مراجعة وتقييم أداء الفروع و أقسام العمليات الفنية والمخازن فيما يتعلق بالسلامة.

§         دعم ميزانية برامج السلامة.

2- مسئوليات مدراء الفروع/ المواقع

§               تنفيذ السياسات وإلاجراءات المعتمدة والتأكد من التزام كافة العاملين بها وقيام المسئولين بتنفيذ مسئولياتهم اتجاهها.

§               التأكد من أن جميع المستويات الإشرافية في الفرع/ الموقع مؤهلة ومدربة على التنفيذ الآمن لمهامهم المرتبطة بالسلامة والتنسيق مع الجهات الخارجة لتوفير وتنفيذ البرامج التدريبية لهم.

§               ضمان أن التقارير المطلوبة والتوصيات المرفوعة تنفذ بصورة سليمة ومن صحة ودقة البيانات الواردة فيها ومن خلال رؤساء الأقسام.

§               تقييم أداء المشرفين وتقييم فعالية إجراءات السلامة المطبقة في تحقيق أهداف السلامة في ورش المؤسسة/ الشركة والمخازن.

§               ضمان اتخاذ وتنفيذ إجراءات السلامة في العمل والإجراءات التدريبية اللازمة.

§               التأكد من توفير كامل معدات الحماية الشخصية وطفايات الحريق اليدوية وغيرها من معدات السلامة الضرورية وضمان التنفيذ من خلال رؤساء أقسام العمليات الفنية.

3- مسئوليات رؤساء أقسام العمليات الفنية

§               التأكد من استيعاب العاملين لسياسات وإجراءات السلامة وتنفيذ الأعمال وفقا لها.

§               التأكد من أن جميع العمليات التي تتم في الورشة وغيرها من مواقع العمل التابعة لإشرافه تتم وفقا لإجراءات السلامة.

§               ضمان استخدام العاملين لمعدات الوقاية الشخصية.

§               تخطيط وتنفيذ اجتماعات السلامة.

§               الرقابة الدورية المنتظمة على كافة أقسام الورشة وإجراء التقييم الدوري لمستوى السلامة في هذه الأقسام.

§               دراسة وتحري كل الحوادث بما فيها البسيطة واتخاذ الإجراءات التصحيحية العاجلة حيالها.

§               التنسيق مع مسئول( مهندس /مراقب/ مشرف)  السلامة في في جميع القضايا المرتبطة بالسلامة.

§               ضمان تنفيذ الإجراءات التأديبية المقررة على العاملين المخالفين لسياسات وإجراءات السلامة.

§               الـتأكد من أن تقارير السلامة المقررة قد تم أعدادها واعتماد دقة البيانات الواردة فيها من خلال مراجعتها ورفعها للمدير المسئول للاعتماد وضمان وصولها للجهة المختصة في الوقت المستهدف.

4- مسئوليات مراقبي الصيانة.
§         إجراء الرقابة المنتظمة لأقسام الورشة وتحديد الظروف والممارسات الغير آمنة وإزالتها.
§         التأكد من التزام جميع العاملين بإجراءات السلامة في العمل.
§         معاينة أدوات ومعدات وأجهزة العمل وضمان أنها آمنة للاستخدام والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لجعل هذه الأدوات والمعدات آمنة.
§         التأكد من تقيد العاملين بارتداء معدات الوقاية الشخصية الضرورية لأداء العمل وتوثيق ملاحظاته وملاحظات العاملين على هذه المعدات بما يساعده على إعداد التقارير الدورية بهذا الشأن.
§         ضمان سلامة كفاءة معدات الوقاية من الحريق من خلال تفقدها الدوري وتوثيق عمليات التفقد واتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو صيانة هذه المعدات، حيث يتوجب عليه في هذا الشأن:
أ-  حصر جميع أنواع وأعداد طفايات الحريق اليدوية في الموقع /الفرع.
ب- ترميز هذه الطفايات لسهولة حصرها والرقابة عليها .
§         زيادة وعي واهتمام  العاملين بإجراءات السلامة في العمل من خلال التوجيه المباشر للعاملين وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين في مجال السلامة.
§         إعداد تقارير عن جميع أنواع الحوادث بما فيها حالات التقصير المتكررة وحفظ سجلات دائمة عن الإصابات والتلفيات المادية.
§         إجراء الفحص الدوري لكل السلاسل والبكرات وحبال الرفع وكتابة الحمل الآمن عليها بالخط الأحمر وبوضوح.
§         إجراء صيانة دورية للآلات والأجهزة والمعدات المستخدمة في أداء العمل لاكتشاف أي تلف فيها أو مصدر للخطر والعمل على إزالته وإصلاح الأعطال.
§         توفير كلابة أمان للخطاطيف وتزويد كل ناقل حركة يحتوي على حزام على شكل V بحماية ملائمة.
§         تزويد مخزن المواد وقطع الغيار بالعدد الكافي من طفايات الحريق اليدوية وتفقدها دوريا واتخاذ ما يلزم من إجراءات لصيانتها.
§         تثبيت طفايات الحريق اليدوية على ارتفاع متر واحد فوق مستوى الأرضية بحيث يسهل الوصول إليها في كل الأوقات مع إجراء الفحص الدروي لها.
§         تفريغ وتطهير وتجفيف خزانات الوقود المراد لحامها قبل إجراء عملية اللحام.
§         منع العاملين من تغيير ثيابهم أو الاستراحة في مناطق تشغيل الآلات مثل غرفة الضاغطات وغيرها.
§         تأمين نظافة الأرضيات من أي زيوت أو دهون أو تجمعات للمياه الملوثة بالدهون لمنع انزلاق العاملين أثناء السير فوقها.
§         العمل على تعريف أقسام العمل المختلفة للحد من التنقلات غير المرغوب بها بين الأقسام سواء من العاملين الجدد أو الطلبة المتدربين أو الزوار الآخرين.
§         تنظيم مكان العمل بترك مسافات كافية بين المركبات ، الآلات وغيرها من الأجهزة بما يسمح بحرية حركة العاملين وحرية أدائهم لمهامهم.

5-  مسئوليات منسق/ مشرف السلامة
1)      يتولى منسق السلامة بالفرع/ الموقع مهامه الوظيفية المتعلقة بتأمين السلامة في العمليات الفنية ويتعين عليه بهذا الشأن ما يلي:
§         تقديم المشورة بخصوص احتياجات السلامة للإدارة.
§         معاينة وفحص أقسام الورشة والتاكد من توفير عوامل السلامة للعاملين والموقع.
§         الإبلاغ عن الحوادث ومتابعة ما ينشأ عنها من إجراءات وتحريات.
§         تدريب العاملين على السلامة.
§         حفظ السجلات.

واجبات العاملين اتجاه السلامة
على جميع العاملين في الورش مراعاة قواعد السلامة العامة التالية:

§         التقيد بارتداء معدات  الوقاية الشخصية الملائمة للعمل الذي يؤديه.
§         مراعاة النظافة والترتيب في مكان العمل.
§         اتباع قواعد السلامة في نقل وتنزيل وتحميل المعدات والأجهزة وقطع الغيار.
§         الالتزام بعدم استخدام الهواء المضغوط في تنظيف الملابس أو أي من أجزاء الجسم.
§         عدم إزالة أي سياج واقي عن الآلات والماكينات أثناء العمل عليها.
§         عدم ممازحة الزملاء أثناء تأدية العمل أو الركض داخل الورشة أو القيام بأي حركات غير عادية تشتت انتباه الآخرين عن العمل وتعرضهم للمخاطر.
§         عدم إجراء أي عملية صيانة للماكينات وهي في حالة تشغيل.

§         التقيد بعد التواجد في الأماكن الخطرة والغير مسموح التواجد فيها كالوقوف فوق أرضيات غير ثابتة أسفل أجسام معلقة غير ثابتة أثناء أداء العمل.
§         تزويد حفر معاينة الهياكل السفلية للحافلات والمركبات بسياج واقي عندما لا توجد مركبات قيد الإصلاح.
§         التخلص الدوري من الإطارات، الأنابيب، الرفارف السكراب من أجل إخلاء الممرات بين أقسام
§         التنظيف الدوري للقنوات المفتوحة بين قسم الكهرباء والأقسام المجاورة من تراكم الزيوت لتفادي خطر نشوب الحرائق.
§         عدم إعاقة الممرات المؤدية إلى مخازن الطوارئ والمواقع الخاصة بطفايات الحريق واتخاذ احتياطات الحريق الضرورية للعمل الساخن.
§         المحافظة على نظافة ومتانة وترتيب طاولات العمل طيلة وقت العمل.
§         الالتزام بتنفيذ التعليمات والإرشادات التي تعطى لهم والتي تتعلق بسلامتهم وصحتهم أثناء ممارسة العمل.
§         الخضوع للفحوص الطبية التي يطلب إجراؤها لهم قبل الالتحاق بالعمل. أو أثناءه وذلك بغية التحقق من لياقتهم الصحية للعمل وخلوهم من الأمراض المهنية أو السارية.
§         الالتزام باتخاذ كل الخطوات التي تزيل أو تقلل الخطر الذي قد يتعرضون له في مواقع العمل .
§         ضرورة استخدام معدات ووسائل الوقاية المخصصة بشكل يحميهم من المخاطر المهنية وعدم ارتكاب أي فعل أو إساءة استخدام ينتج عنه تعطيل أو فشل في أداء المعدات لمهامها.
§         إبلاغ المسئولين عن أي أوضاع عمل قد تؤدي إلى أخطار.
§         الإبلاغ عن أي حادث أو إصابة تقع أثناء العمــــــل.
§         عدم ارتكاب أي عمل من شأنه أن يعرض المنشأة للتلف .
§         ارتداء الملابس الخاصة بالعمل (وفق نوعية العمل أو ما تحدده المنشأة) وعدم ارتداء ملابس فضفاضة أو ممزقة أو أربطة عنق وذلك عند العمل على الماكينات أو المعدات الدوارة.
§         الامتناع عن تناول الأطعمة في غير الأماكن المخصصة لها.
§          
المشاركة في برامج التوعية والتدريب في مجال السلامة المهنية بشكل إيجابي يسمح بالاستفادة من هذه البرامج وان لا يمار سوا إلا العمل المدربين عليه والمخصص لهم.
واجبات صاحب العمل :

يلتزم صاحب العمل بالتقييد بشروط السلامة والصحة المهنية والتي تتمثل في آلاتي :-

1- التقيد بالقوانين واللوائح الوطنية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.
2- إحاطة العامل قبل استلامه لمهام عمله بمخاطر المهنة وسبل الوقاية منها .
3- اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أماكن العمل من منتجين ومعدات ومواد.
4-على صاحب العمل أن يظهر قيادة حازمة والتزاما واضحا بأنشطة
السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة.
5-تامين وسائل وأجهزة الإسعاف الطبي للعمال حسب طبيعة العمل
والمخاطر المتواجدة وعمل سجل خاص بذلك .
6-أن يظهر في مكان واضح وظاهر تعليمات وإرشادات توضح فيها مخاطر
المهنة ووسائل الوقاية منها وفق للقرارات التي تصدر بهذا الشأن.
تابعوا
اشتراطات السلامة والآمان في الورش الميكانيكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...