السبت، 3 مارس 2012

السلامة والصحة المهنية


السلامة والصحة المهنية

مقدمة:
إن التطور التقني الذي شهده العالم وما صاحبه من تطور الصناعات نتج عنه الكثير من المخاطر التي ينبغي على الإنسان إدراكها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها.
ولا نضع كامل اللوم هنا على التطور الصناعي فقد تلعب ظروف العامل الصحية والنفسية دوراً في زيادة المخاطر فمثلاً قلة الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة قد تكون كافيه لحدوث الإصابة وجعل العامل يتألم لفترات طويلة وقد تؤدي إلى فقده أحد أعضائه أو حتى إلى الوفاة. فأماكن العمل من ورش ومصانع ومختبرات تعتبر بيئات غير طبيعية من حيث درجات الحرارة العالية والآلات الدوار ه، والأجهزة الحساسة والتفاعلات السريعة، والمواد السامة وما إلى ذلك. وهي كذلك مجمع للغازات والسوائل والمواد الصلبة التي قد يكون البعض منها خطير للغاية.
والسلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع العمل ومرتبطة بعلاقة متعدية مع من حوله من الأشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها.
فالسلامة المهنية لا تقل عن أهمية الإنتاج وجودته. فقد أصبحت للسلامة أنظمة وقوانين يجب على العاملين معرفتها كما يجب على إدارات العمل تطبيقها وعدم السماح للعاملين بتجاوزها ، و أن يكون هناك تدريب وإشراف صحيح للعاملين على هذه الأنظمة حتى يمكن تلافي العديد من مخاطر العمل التي تحدث للعمال في بيئات العمل المختلفة .
السلامة والصحة المهنية تبحث عن أسباب الحوادث والإنحرافات والمخاطر والعناصر المسببة لها وتحدد الوظائف والعمليات اللازمة لمنع وعلاج الحالات الشاذة والمسببة للحوادث التي تكون أحيانا نتيجة تقادم الآلات.و تعمل الإدارة العصرية للسلامة على تطبيق أدوات رقابية ونظم تحكم متقدمة داخل نظم الإنتاج والتشغيل وتعالج المؤشرات البيئية بحكمة حتى لا تتلوث البيئة أو تؤثر في درجات السلامة بوحدات الإنتاج.

تعريف السلامة والصحة المهنية :
السلامة والصحة المهنية هي مجموعة الإجراءات الوقائية والعلاجية التي تؤدي لتوفير  بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر بتوفير الحماية المهنية للعاملين( وذلك بإزالة الخطر وإن لم نستطيع فالتقليل منه وعند بقاء بعض الآثار للخطر يتوجب استخدام معدات الوقاية الشخصية) وتوفير بيئة العمل الآمنة( من حيث الإضاءة والرطوبة ودرجة الحرارة ... المريحة للعمل  ووضعها في الحدود الطبيعية المسموح بها )  وحماية المنشأة( بما في ذلك الآلات والمواد من المخاطر الممكن حدوثها كالصدم والحريق والتلف نتيجة سؤ الاستخدام )


أما أهمية السلامة والصحة المهنية  تتلخص في الآتي:
1) زيادة العمر الإنتاجي للآلات والمعدات.
2) منع الحوادث قبل وقوعها, والمحافظة على الأصول.
3) زيادة إنتاجية العاملين بالحد من الحوادث المتوقعة.
4) تخفيض تكلفة الإحلال نظرا لزيادة طول فترات التشغيل.
5) منع توقفات العمل الناتجة عن الأعطال بسبب الحوادث.
6) تحفيز العاملين وحثهم على العمل لإشباع حاجات الأمن والأمان.
7) التعديل الايجابي في سلوكيات العاملين لتناسب مناخ العمل.
8) تعتبر أحد شروط الإنتاج وضمان إستقراره.
9) أحد شروط منظمة الأيزو للحصول على شهادات الجودة
( أنظر فوائد العمل بنظام السلامة والصحة المهنية)

مهام  السلامة والصحة المهنية:
المهام التي تؤديها السلامة والصحة المهنية يمكن تلخيصها بما يلي :
1) إدارة برنامج السلامة من حيث تحديد الميزانية المخصصة, وأهداف البرنامج وتقديم خدمات الوقاية والعلاج, والتنسيق بينها وبين الأنشطة الإنتاجية والتشغيلية المختلفة وتدريب العاملين المتخصصين, وقياس إنتاجيتهم.
2) تحليل وقياس المتغيرات الأساسية والمؤثرة في درجات السلامة ومعدلات الحوادث وتحديد مصادرها الداخلية والخارجية من البيئة المحيطة.
3) قياس النتائج الملموسة والغير ملموسة والتوعية لبرامج السلامة والصحة المهنية والحوادث بأنواعها.
4) الاختيار الدقيق لمعدات السلامة والصحة المهنية والتعرف على الوسائل والتشغيلية لها وصيانتها وضمان إستمراريتها.
5) تحليل نوعية المواد الداخلة في العمليات الصناعية, وتحليل النتائج, حتى يتم وضع المقاييس اللازمة للتحكم الآلي واليدوي وإلزام العاملين بها.
6) دراسة أسباب ومصادر الحوادث, والوقوف على كيفية التشغيل السليم للمعدات, والإلتزام بالإرشادات الهندسية والفنية المطلوبة.
7) دراسة أثر الرياح والهواء على المواد والأجهزة, علاقتهم بمعدلات الحوادث, وبالتالي تأثيرهم على الإنتاج.
8) مساندة الإدارة العليا لوظائف السلامة والصحة المهنية أمر أساسي لإلزام القوى العاملة لتنفيذ برامج السلامة ومتابعتها, وتوفير الإمكانيات اللازمة بصفة دائمة.
9) إحتفاظ إدارة السلامة بالمعلومات اللازمة وبإسلوب علمي سليم.
10) إتخاذ القرارات المانعة والمصححة بشكل تكاملي وبإسلوب اقتصادي وإنساني يراعي القيم الرأسمالية للعنصر البشري في محيط العمل, باعتباره أصلا من أصول نظم الإنتاج.
11) الربط بين أساليب السلامة والصحة المهنية ونظم إدارة الإنتاج والخدمات والعمليات التكنولوجية المطبقة.



فوائد تطبيق السلامة الصحة المهنية:

فوائد مباشرة مثل   :
من خلال تعرف العامل على الخطر الكامن في العمل وسبل تلافيه يؤدي إلى:
  • تقليل إصابات العمل والأمراض المهنية للعمال
  • ندرة الحوادث والكوارث الناتجة عن العمل في المنشأة

فوائد غير مباشرة مثل :
  • بتقليل الإصابات والحوادث نحافظ على الأيدي العاملة الماهرة مما يؤدي لزيادة الإنتاجية وبالتالي  نحصل على اقتصاد رابح
  • عند مقارنة المبلغ المصروف على السلامة والصحة المهنية في المنشأة مع المبلغ الممكن صرفه
    في حال حدوث الإصابات نجد أن معدل التوفير مرتفع
- 3بتقليل الحوادث للآلات فان المبلغ التي كنا سنصرفها على إصلاح الآلات المتضررة تمكننا من شراء آلات جديدة وبالتالي تطوير المعمل  .

إصابات العمل والأمراض المهنية ……. تابعونا في التدوينة التالية ،،، مع تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...