السبت، 3 مارس 2012

أنواع مخاطر العمل


أنواع مخاطر العمل :
أولا-مخاطر العنصر البشري :

 ليس مصادفة بأن نبدأ بالعنصر البشري كأحد مسببات الحوادث  فوفقا لمعظم إحصاءات الحوادث يعتبر العامل هو الأساس ويشكل ما نسبته 80% من أسباب وقوع الحوادث( تقريبا)  وهو في الوقت نفسة العامل الأساس الذي نهدف للمحافظة عليه وتقع حوادث وإصابات العمل نتيجة العامل أو العنصر البشري غالبا لأسباب تتعلق بما يلي  :

أسباب شخصية محضة

 - 1
السن ( العمر)
يعتبر عامل السن من العوامل الأساسية الأخرى حيث أن العمل الخطر يجب أن يعتمد على عمال بأعمار متوسطة.
- العامل صغير السن (الحدث) لا يدرك طبيعة المخاطر وقد يلهو بتجربة شيء ما يؤدي لحدوث كارثة. كعمل طفل على مكبس معدن
-
العامل المسن تصبح ردود فعله بطيئة لتجنب الخطر

- 2
الحالة الصحية للعامل
 تؤثر الحالة الصحية السيئة للعامل على أدائه وكفاءته في تنفيذ العمل مما قد يعرضه للمخاطر فالرشح مثلاً لعامل على آلة دوارة قد يؤدي لحادث عند العطس و العامل المريض يشعره بالإجهاد بشكل أسرع بكثير من العمال الأصحاء عندما يحتاج عمله لمجهود فكري كبير أو عضلي ، العامل الذي يشكو من ضعف البصر لا يقوى على تمييز أجزاء العمل أو الأجزاء المتحركة من الآلات وقد يتعرض للإصابة . كما أن العامل ضعيف السمع لا يستقيد من الإنذارات الأولية للآلة قبل وقوع الحادث ( صرير ، أزيز ..الخ) أو التحذيرات من زملائه أو المسئولين وبالتالي هو أقرب للتسبب بالحوادث والإصابة،  ضعف حاسة الشم: يعرض العامل لعدم الشعور بتسرب الغازات وأبخرة المواد الكيماوية.
 ....الخ


3-الحالة النفسية للعامل
 تلعب الحالة النفسية السيئة للعامل على تشتت الذهن وعدم التركيز وبالتالي قد يفقد السيطرة على أدوات الإنتاج مما يعرضه للمخاطر. والحالة النفسية السيئة يمكن أن تكون قبل قدوم العامل للعمل( متاعب اجتماعية ، عائلية ،) أو من خلال عدم راحة العامل بعمله أو نتيجة لتعرضه لضغوط نفسية من صاحب العمل أو التسلط من المسئول المباشر ..الخ.
- 4- التعب والإجهاد
إن إرغام العامل على العمل المضني والشاق لفترات طويلة تعرضه للتعب والإجهاد مما يؤثر على أدائه ويعرضه للمخاطر وهذا يستدعي وجود فترات راحة مناسبة خلال فترات العمل و تحديد ساعات العمل الإضافي القصوى المسموح بها يوميا للعامل ..

أسباب مهنية

1- الإهمال واللامبالاة
العامل المهمل واللامبالي يركز اهتمامه على أشياء أخرى غير العمل مما يعرضه للخطر وقد يعض زملائه للخطر بشكل أكبر ويمكن أن يكون تعرض زملائه للخطر أكبر كون معظم الأعمال مرتبطة ببعضها البعض،كمثال بسيط عامل جمع البرادة من الأرض حين يهمل في عمله قد يؤدي إلى تزحلق زملائه وإصابتهم. وكأمثلة على ذلك نزع الحواجز الواقية عن الآلات – إجراء الصيانة أثناء تشغيل الآلة – وضع الأدوات في غير الأماكن المخصصة.
وقد يقف العامل اللامبالي في أماكن خطرة كأسفل رافعة أو أرضية غير ثابتة.
وقد يؤدي مزاح أحد العمال مع زميله لتعرض زميله للخطر كالدفع بجانب حافة أو آلة.

2- نقص الخبرة لأداء العمل

تعتبر الخبرة والمهارة من الشروط الأساسية لإتقان العمل والقيام به بالصورة الصحيحة وبالتالي فهي الصورة الآمنة، ويمكن أن تكتسب الخبرة من خلال ندوات توعية وحلقات تدريب على العمل تجرى للعمال قبل تسلمهم العمل ويجب متابعة التدريب للعمال السابقين لتحسين مهارات البعض بالاعتماد على الخبراء منهم لمساهمة ذلك بشكل أساسي في خفض مخاطر العمل.
ومع ذلك نلاحظ أحيانا أن ميزة الأمان هذه تنقلب إلى سبب من أسباب الحوادث حيث يتعرض العامل الماهر للإصابة  بسبب غروره وتباهيه بمهارته أثناء تأدية العمل .

3- أساليب عمل غير آمنة
من أسباب العمل غير المأمونة وطرق العمل الخاطئة التي تؤدي الى وقوع حوادث وإصابات العمل نذكر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
-استعمال العدد اليدوية بطريقة خاطئة أو استعمال العدد اليدوية التالفة .
-استخدام المعدات في غير الأعمال المخصصة لها.
-نقل وتنزيل وتحميل البضائع بطرق غير صحيحة وغير آمنة.
-عدم استخدام معدات الوقاية الشخصية الضرورية لأداء العمل.
-عدم مراعاة النظافة والترتيب في مكان العمل.
- إزالة أجهزة الوقاية من أسيجة وحواجز واقية عن الماكينات أثناء العمل أو إجراء عمليات الصيانة وهي مشتغلة.
-تواجد العاملين في أماكن خطرة و غير مسموح التواجد فيها كالوقوف فوق أرضيات غير ثابتة أو أسفل أجسام معلقة.
-الحديث والمزاح أثناء أداء العمل أو الركض و أداء حركات تلفت انتباه الغير من العاملين و تشتت انتباههم عما يقومون به من أعمال.

ثانيا- المخاطر الميكانيكية  ..... تابعونا ،،، مع تحياتي



هناك تعليقان (2):

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...