السبت، 17 مارس 2012

التعامل مع التيار الكهربائي



  إجراءات واحتياطات السلامة في التعامل مع التيار الكهربائي
 يتوجب على العاملين في ورش المؤسسة التقيد بإجراءات واحتياطات السلامة المتعلقة بالوقاية والحماية من التيار الكهربائي والأخص مراعاة ما يلي:

  • عدم لمس أي من الموصلات الكهربائية باليد قبل التأكد من عدم نشاطها الكهربائي باستخدام إجهزة القياس المخصصة لذلك.
  • عدم اللجوء إلى إدخال أطراف التوصيلات الكهربائية العارية في المقابس واستخدام المقباس الثلاثي الأطراف.
  • التأكد من أن جميع التوصيلات الكهربائية مغطاة بالمواد العازلة ومحمية بطريقة آمنة.
  • عدم السير فوق الأسلاك والتوصيلات الكهربائية وعدم تمرير الآلات ووضع الأجهزة والعدد اليدوية فوقها خوفا من تلف الأغلفة العازلة والتعرض للإصابة.
  • عدم تجاوز الحمل المخصص للدوائر الكهربائية واستخدم الدوائر الكهربائية فقط في حدود الحمولة المخصصة لها.
  • عدم محاولة اعتاق أي شخص يتعرض لتلامس كهربائي بيدين عاريتين  ويتوجب فصل التيار الكهربائي أولا أو لبس فقازات مطاطية عازلة أو لف اليدين بقطعة من القماش الجاف أو استخدام عصا خشبية جافة لمساعدة الشخص من التخلص من الكهرباء.
  • عدم تشغيل أي من الأجهزة والمعدات الكهربائية المعيبة وابلاغ المسئولين عنها لاتخاذ ما يلزم نحو اصلاحها أو استبدالها.


  • التأكد من التوصيل الأرضي بين غلاف الجهاز الكهربائي الموصل للتيار ولوح أرضي ذو مقاومة منخفضة بواسطة سلك يوصل بالأرض بهدف فصل التيار عندما يزيد عن الحد المسموح به في حالة حدوث ملامسة.
  • إبعاد المواد سريعة الاشتعال ( الغازات والمواد الكيماوية) عن مواقع الإجهزة الكهربائية خوفا من حدوث الحرائق.
  • تبريد بعض الأجهزة الكهربائية ( المحولات) بالسوائل المناسبة لخفض حرارتها والحرص على عدم تعريض الأجهزة الكهربائية ومكوناتها للرطوبة والغبار والغازات.
  • التخلص من الكهرباء الساكنة باستخدام المواد غير المولدة للكهرباء الساكنة والحد من تولد الشحنات السالبة برش المواد برذاذ من السوائل الملائمة بهدف تسريب الشحنات إلى الأرض وكذلك عن طريق توصيلها بالأرض ( التأريض).
  • عدم صب أو تداول البترول بالقرب من اللهب لمفتوح أو الشرر أو المعدات الكهربائية.

  • ابتاع القاعدة الدولية المعتمدة بخصوص لون الاسلاك الكهربائية في جميع الأوقات.
  • يجب أن تنفذ كافة أعمال الصيانة والتصليح الكهربائية بواسطة أشخاص مؤهلين ومخولين بأداء هذا العمل.
  • خلال أعمال الصيانة للكهرباء أو الأجهزة الكهربائية أو أعمال الإصلاح يجب أن تعزل المواد المستخدمة ويعلق عليها لوحة تحذيرية لتجنب التشغيل غير المقصود.
  • يتم التعامل مع الفيوزات الساخنة أو قاطعات الدوائر باستخدام قفازات مطاطية واقية من التيار الكهربائي وكابلات سحب معزولة معتمدة.
  • تستخدم طفايات البودرة الجافة وثاني أكسيد الكربون فقط لإطفاء حرائق الكهرباء ويمنع استخدام الماء أو الرغوة لإطفاء الحريق لكونه موصل للتيار الكهربائي.
6-احتياطات السلامة في استخدام المصاعد الكهربائية

بالرغم من تعدد وتنوع وسائل السلامة في المصاعد. إلا انه قد تقع بعض الحوادث نتيجة سوء الاستخدام أو نتيجة غياب أعمال الصيانة الدورية لها ، الأمر الذي يعرض مستخدموه لخطر الاحتجاز.
وللوقاية من تلك الأخطار ننصح بالتالي:
1.      ألا يستخدم الأطفال المصعد بمفردهم ، ومنعهم من اللعب بالمصعد ، حتى لا يؤدي ذلك إلى احتجازهم أو سقوطهم في بئر المصعد وتعرضهم للإصابة.

2- ضرورة زيادة الوعي بمخاطر المصاعد والتقيد بالحمولة المقرره للمصعد.

3- عند توقف المصعد يجب التزام الهدوء والتصرف بحكمه وعدم ضرب الأبواب بشدة أو الضغط العنيف على الأزرار. والاتصال فوراً بالدفاع المدني عندما تدعو الحاجة للمساعدة والإنقاذ.

4- متابعة إجراء الصيانة الدورية وبصفة منتظمة للمصاعد الكهربائية بمعرفة الشركات المتخصصة وتسجيل مواعيد الصيانة في سجل خاص بذلك .

5- التأكد من توفير وسائل التهوية المناسبة بغرفة المحركات الكهربائية ومراعاة عدم تخزين أي أغراض بمناور أو غرفة المصعد . وكذلك التأكد من توفــير وسيلة للتهــوية داخـل كابينة المصـعد ووسيلة للتنبيه ( جرس ) يقوم باستخدامها من بداخل كابينة المصعد في حالات الضرورة

6- التأكد من تثبيت لوحة تعليمات بجوار المصعد موضحاً عليها الأحمال وعدد الأشخاص الذين يمكنهم ركوب كابينة المصعد في المرة الواحدة ، وكذلك موضح بها أرقام هواتف الاتصال في الحالات الطارئة .

7- تدريب مجموعة من شاغلي المكان على كيفية تشغيل المصعد يدوياً عند توقفه فجأة وكتابة طريقة التشغيل وتعليقها في مكان ظاهر بجوار المصعد وبغرفة ماكينات التشغيل.


اطبع هذه الصفحة

هناك 3 تعليقات:

  1. اعتمد علي توكيل صيانة جليم جاز
    في التخص من مشاكل الاجهزه الكهربائيه المختلفه باسعار مغريه

    ردحذف
  2. اعتمد علي توكيل صيانة جليم جاز
    في التخص من مشاكل الاجهزه الكهربائيه المختلفه باسعار مغريه

    ردحذف
  3. رقم كهربائى
    اذا اردت الحصول على معلم كهربائى فنحن لدينا رقم كهربائى يستطيع ان يساعدك فى حل جميع المشاكل الكهربائية التى تواجهك فى المنزل اذا كنت احد سكان المنطقة العاشرة فى الكويت فهو كهربائى منازل المنطقة العشرة كما انه فنى كهربائى يوفر لك الخدمة بأقل تكاليف ممكنه على الرغم من استخدامه لادوات و معدات مستوردة و ليست رديئة حتى يضمن عدم تكرار المشكلة مرة اخرى كما انه كهربائى منازل شديد الالتزام بالمواعيد فيمكنك الاعتماد عليه لحل المشكلة فى اسرع وقت
    معلم كهربائى
    https://www.electriciankuwait.com

    ردحذف

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...