الاجراء الثالث : إجراءات اللوائح والضوابط والتشريعات
القانونية
الهــدف :
تحديد
وتوثيق كافة اللوائح , الضوابط والتشريعات القانونية فيما يخص السلامة والصحة
المهنية والبيئة المشمولة بتطبيقها في المؤسسة/ الشركة وتحديد المسئولية تجاه ذلك.
مجال التطبيق:
يتم تطبيق
هذا الإجراء على كافة الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الوحدات التنظيمية في المؤسسة/
الشركة .
المسئوليات والصلاحيات:
§
ممثل الإدارة لنظام السلامة والبيئة مسؤول عن عمل بحث أولي بالتنسيق مع
الوحدات التنظيمية لمعرفة كافة اللوائح والتشريعات القانونية اللازم اتباعها والخاصة
بالسلامة والبيئة والتي تكون مشمولة بالتطبيق من قبل المؤسسة/ الشركة .
§
استناداً على تقرير ممثل الإدارة لنظام السلامة والبيئة تقرر الإدارة العليا فيما إذا كان دليل اللوائح
متكامل أو ضرورة الاستعانة بجهة استشارية لمعرفة ما يلزم تطبيقه.
§
قسم السلامة/ ادارة السلامة او العمليات مسؤولة عن الأشراف والمتابعة فيما
يتعلق بالمتطلبات القانونية الصادرة عن الجهات الرسمية التي تخص السلامة والبيئة
المشمولة بتطبيقها في المؤسسة/ الشركة مثل إدارات المرور، البلديات، الدفاع المدني
وغيرها.
إجراءات العمل :
4. 1 عام :
4. 1. 1. يقوم ممثل الإدارة لنظام السلامة والبيئة بإعداد البحث
الأولي لمعرفة القوانين واللوائح الخاصة بالسلامة والبيئة والتي تكون مشمولة
بالتطبيق من قبل المؤسسة/ الشركة .
4. 1. 2. يقوم مسئولي الوحدات التنظيمية بالتعاون مع مشرف
السلامة والبيئة بتطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالسلامة والبيئة المعتمد
اتباعها في المؤسسة/ الشركة .
4. 1. 3. يقوم قسم السلامة/ ادارة السلامة او العمليات بمتابعة
أي إصدارات أو تشريعات جديدة تخص السلامة والبيئة وتعميمها على الأقسام المشمولة
بالتطبيق عن طريق التواصل مع الجهات المعنية.
4. 2 مراحل تحديد الضوابط القانونية
4. 2. 1. تقوم الوحدات التنظيمية
بتنظيم الوثائق التي تضم اللوائح أو التشريعات المشمولة بالتطبيق مثل:
§
وثائق وسجلات الاتصالات مع الجهات الرسمية والحكومية.
§
رخص العمل أو التنفيذ والعقود المبرمة.
§
السياسات أو التعليمات الصادرة, الإجراءات الموثقة, شهادات عدم
الممانعة الـ..خ.
§
إجازة أو تصريح أنظمة المراقبة.
§
موافقة تركيب أجهزة الإنذار, الكشافات, الكاميرات.
§
أنظمة تصريف مخلفات تشغيل الأجهزة أو المعدات المستخدمة في المؤسسة/
الشركة .
§
نظام جمع وتصريف حاويات النفايات أو أي مخلفات أخرى.
§
جرد بكافة المواد الكيماوية أو القابلة للاشتعال أو أي مواد خطرة.
4. 2. 2. يتم
التأكد من قبل مشرف السلامة والبيئة من أن جميع التعليمات واللوائح الخاصة
بالسلامة والبيئة متوفرة في الوحدات التنظيمية المعنية بتطبيقها مثل تعليمات
الدفاع المدني, قوانين البلدية, دائرة الأشغال، دائرة المرور وغيرها.
4. 2. 3. يشمل سجل الضوابط والتشريعات
القانونية المعلومات التالية:
§
رقم الوثيقة/ الدليل
§
- الصفة القانونية للقانون (دولي, إتحادي،
محلي)-
§
الجهة الصادر عنها القانون-
§
مسمى القانون-
§
تاريخ الإصدار- تاريخ إصدار اللائحة أو القانون
§
رقم المراجعة: ويقصد به رقم آخر إصدار للوثيقة القانونية.
§
التعليمات الواجب إتباعها عند ممارسة أنشطة المؤسسة/ الشركة المؤسسة مع تحديد الفقرة أو المادة التي تشير
إلى ذلك.
§
تاريخ الإصدار:.
§
المتطلبات: تسجيل المتطلبات الرئيسية الواجب إتباعها مثل تصاريح
العمل ,السجلات الواجب حفظها, التدريبات والفحوصات اللازمة الـخ..
§
الوحدات المعنية بالتطبيق: الأنشطة أو الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة
التي تخضع لتطبيق التعليمات أو اللوائح الصادرة بشأنها.
§
موقع الحفظ: مكان خزن الوثيقة القانونية.
4. 3. التقييم العام :
4. 3. 1. من خلال ممارسة نشاط التدقيق
الداخلي والخارجي من قبل مدققي النظام يتم مراقبة تطبيق اللوائح والتعليمات في الوحدات
التنظيمية في المؤسسة/ الشركة . وجميع
البيانات والمعلومات الحاصل عليها يتم مناقشتها خلال اجتماع مراجعة الإدارة.
4. 3 2. يكون تقييم نسبة الأداء من خلال تقييم بعض العوامل
مثل الإجراءات التصحيحية والبرامج الموضوعة لمعالجة حالات عدم التطابق, نتائج
التدقيق الداخلي والخارجي, المقترحات للأهداف الجديدة, التغيرات الحاصلة في نظام
السلامة والبيئة.
السجلات :
§
سجل اللوائح, الضوابط والتشريعات القانونية
المراجع :
ISO
14001:2004 (Clause # 2.3.4)
OHSAS 18001:1999
(Clause # 2.3.4)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل