الاثنين، 11 يونيو 2012

مسؤوليــات المـدققين

مسؤوليــات المـدققين على نظام إدارة السلامة والبيئة

أ-  مسؤوليــات المـدقق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

تتضمن مسؤولية المدقق الداخلي المؤهل على الفقرات التالية:
§  تطوير, أو المساهمة في تطوير خطة التدقيق  الداخلي
§   تنفيذ التدقيق بفعّالية وكفاءة
§   الالتزام بمتطلبات التدقيق
§    توضيح متطلبات التدقيق (للغير)
§     توثيق الملاحظات الإيجابية والسلبية
§   التأكد من فعّالية الإجراءات المطبقة
§   الحفاظ على وتأمين سلامة وثائق التدقيق
§  التأكد من صحة الملاحظات عند تسجيلها خلال عملية التدقيق وعند تزويدها للإدارة
§   تنفيذ التدقيق بطريقة مهنية سليمة دون تحيز
§   جمع وتحليل الأدلة
§  إعداد تقرير بنتائج التدقيق
§   الموافقة على الإجراء التصحيحي المقترح


ب-  مسؤوليات المدقق عليه:

أما مسؤوليات المدقق عليه فتكون على النحو التالي:
§   الالتزام بمواعيد التدقيق
§   التعاون مع المدقق عن طريق إعطاء المعلومات والبيانات اللازمة وعدم إخفاء الوثائق المطلوبة
§    تحديد سبب عدم المطابقة واقتراح الإجراء التصحيحي
§    اتخاذ الإجراء التصحيحي اللازم بعد الموافقة على حالة عدم المطابقة
§    الاستفادة من ملاحظات المدقق والسعي دائماً إلى التحسين المستمر

ج-  مسؤوليات رئيس فريق التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

غالباً ما يقوم ممثل الإدارة للنظام بتسمية أحد المدققين لرئاسة فريق التدقيق والذي يكون مسئول عن:
§         تنظيم وتوزيع عمل فريق التدقيق
§         رئاسة الاجتماع الافتتاحي مع الجهة المدقق عليه
§         المشاركة في إجراء التدقيق كأحد أعضاء الفريق
§         البت في حالة وجود إشكال حول حالة عدم مطابقة
§         مراقبة أداء المدققين ضمن الفريق
§         تقديم تقرير التدقيق إلى وحدة الجودة في المؤسسة

د-  مسؤوليات وحدة الجودة:

§         إعداد خطة التدقيق السنوية
§          إعداد جداول التدقيق
§         اختيار رؤساء و أعضاء فرق التدقيق وتوزيعهم على الأقسام المدقق عليها
§         جمع تقارير التدقيق من المدققين وإعداد وتقديم التقرير النهائي
§          الإعداد إلى اجتماع مراجعة الإدارة  ومناقشة تقرير التدقيق
  
ه- مسؤوليات ممثل الإدارة لنظام إدارة السلامة والبيئة:

تقوم الإدارة العليا بتعيين عضواً من الإدارة ليكون ممثلاً لنظام إدارة السلامة والبيئة بغض النظر عن مسؤولياته الأخرى، ويتم تعريف و تحديد جميع مهامه و صلاحياته من خلال كتاب تعيين خاص يتم نشره من خلال وسائل الاتصال الداخلي. وتكون المهام الرئيسة له هي:

§  التأكد من إيجاد الوسائل المناسبة لضبط جميع العمليات والأنشطة المتعلقة بنظام السلامة والبيئة و من ثم  ضمان التطبيق و المحافظة على هذا النظام لضمان  فاعلية أداء تلك الأنشطة.
§  رفع التقارير عن أداء نظام إدارة السلامة والبيئة لمراجعة الإدارة، وأن يكون لديه الصلاحية للتأكد من أن نظام إدارة السلامة والبيئة مطبقاً وفقاً للمواصفات القياسية.
§  العمل على نشر الوعي بنظام إدارة السلامة والبيئة داخل المؤسسة، و بأهمية المحافظة على متطلبات العملاء ومن خلال الدورات التدريبية ، ووسائل الاتصال الداخلي.
§  تنسيق جميع النشاطات المتعلقة بنظام إدارة السلامة والبيئة ومن ضمنها التخطيط مع جهات التدقيق الداخلي والخارجي لإجراء عمليات التدقيق.
§ التأكد من متابعة الإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة لغلق حالات عدم التطابق الناتجة من جراء أداء العمل الروتيني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...