الجمعة، 1 يونيو 2012

التخطيط والاستجابة للحالات الطارئة

الاجراء الخامس : التخطيط والاستجابة للحالات الطارئة 


الاستعدادات والاستجابة للحالات الطارئه 
1-          الهدف :
الغرض من هذا الإجراء هو معرفة التصرف والخطوات الواجب إتباعها من قبل موظفي المؤسسة عند حدوث حالات طارئة. وللتعرف على إمكانيات  المؤسسة للتعامل والاستجابة  مع  الحوادث والحالات الطارئه ولضمان بأن خطة الطوارئ :
§         يتم مراجعتها بصورة صحيحة وتفصيلية بعد كل عملية طارئه
§         يتم تنفيذها والاستجابة لها من العاملين
§         وأن خطة الطوارئ يتم اختبارها بصورة دورية. لضمان تفيد العاملين وفاعلية الخطة والأجهزة المستخدمة  .
2-  التطبيق :
هذا الإجراء ينطبق على كافة خطط الطوارئ في المؤسسة ( الموقع و الفروع )
3- التعريفات :
  • خطة الاستجابة لحالات الطوارئ: الخطة المعدة التي توضح الخطوات الواجب اتباعها عند حدوث حالة طارئة للتأكد من أن التصرف سليم تجاه الحالة.


  • نقطة التجمع: المنطقة المخصصة التي تم تعيينها لتجمع العاملين  عندما يبلغون بالإخلاء في حالة حدوث حالة طارئة والتي يجب أن تكون خالية من أي مخاطر.

  • لجنة الطوارئ: اللجنة التي تم تأسيسها وتضم بعضويتها المشرفين على السلامة والمسؤولة عن اتخاذ القرار بشأن تطبيق خطة الطوارئ في حالة وقوعها.

  • المشرف على حالة الطوارئ: الشخص الذي تم تسميته من الإدارة المسؤول عن تطبيق خطة الإخلاء للعاملين في الموقع المعين عليه.

  • الدليل : دليل المؤسسة لإدارة نظام  السلامة والصحة المهنية والبيئة

  • مسئول السلامة :     الموظف التنفيذي المسئول عن السلامة في المؤسسة ( يختلف مسماه وفقا للمؤسسة ( مدير السلامة/مراقب السلامة/مهندس السلامة رئيس قسم أو إدارة السلامة/ مشرف السلامة/ ضابط السلامة/منسق السلامة)

  • الاستعدادات  :  الاستعدادات والاستجابة للحالات الطارئه

  • حالات الطوارئ :

حالات الطوارئ تشمل الآتي:-

    • حالات الحريق في الموقع
    • حالات الحريق في الحافلات
    • حوادث السير   
    • إصابة عمل بين العاملين
    • إصابة في المنقولين
    • تسرب مواد كيماوية أو بترولية
    • وقوع كوارث طبيعية. أرقام هواتف الطوارئ

4- الوسائل :

4-1- مسئول السلامة هو المسئول عن وضع والاحتفاظ بخطط الاستعدادات والاستجابة للحالات الطارئه في كافة مواقع المؤسسة  .
4-2-  مدراء ورؤساء الإدارات والأقسام مسئولين عن تنفيذ خطط الطوارئ  ومراجعتها وتجربتها في مواقعهم  .

5- الإجراءات :

5-1- العناصر الرئيسية :
العناصر الرئيسية في أية خطة للطوارئ يتم وضعها في المؤسسة هي التالي :-

إجراءات الإخلاء  الطارئة للموقع 

§         الإجراءات التي يجب إتباعها من الموظفين المسئولين عن تنفيذ خطة الطوارئ  قبل تنفيذ عمليات الإخلاء للموظفين / العاملين  وبعدها مثل  تعداد جميع الموظفين بعد عملية الإخلاء .

§         مهام الإنقاذ  والمهام الطبية  للموظفين المسئولين عن تقديم الإسعافات الأولية

§         المهام والموظفين المكلفين بعملية كتابة التقارير حول الحالة الطارئة

5-2- تطبيق خطة الطوارئ

5-2-1- السلطات/ الصلاحيات :
  • تعمد المؤسسة إلى تسمية فريق من الموظفين من المسئولين في كل موقع/ فرع من مواقع المؤسسة لتنفيذ خطة الطوارئ
  • هذا الفريق يجب أن يكون معروف لكافة الموظفين في المؤسسة ( موظفين الموقع/ الفرع)
  • وان يكون له السلطة/الصلاحيات التي تخوله للتصرف في حالات الطوارئ
5-2-2- التدريب :
           تقوم المؤسسة بتحديد وتدريب عدد كاف من الموظفين لديها للمساعدة في عملية ضبط النظام وتوفير السلامة أثناء عملية اخلاء الموظفين من موقع العمل في حالات الطوارئ .
تنفذ المؤسسة تدريب عام للموظفين وتحدد من خلال التدريب أيضا مايلي :

    • القواعد والمسئوليات الفردية
    • المخاطر وإجراءات الوقاية  من الخطورة
    • إجراءات التبليغ والتحذير والاتصال
    • وسائل تجمع الأفراد  وأعضاء الفرق أثناء الطوارئ
    • إجراءات الاستجابة للطوارئ
    • إجراءات الإخلاء والاحتماء ( بالملاجئ) وإجراءات الحساب( عد الموظفين )
    • موقع واستخدامات المعدات العامة للطوارئ
    • إجراءات إغلاق / انتهاء حالة الطوارئ
5-2-3- مراجعة وتحديث الخطة
§         يتم مراجعة خطة الطوارئ فعليا مع الموظفين
§         يتم إرسال خطة الطوارئ لكافة المواقع التي يتمكن الموظفين من الوصول إليها
§         الخطة مكتوبة ومتوفرة لكل الموظفين ويتم الاحتفاظ بنسخ عنها في مكان العمل
§         يتم مراجعة الخطة مع الموظفين وإدارة الدفاع المدني للتأكد من عدم تضارب المهام أثناء التنفيذ
مثال  :

في الحالات الطارئة الناتجة عن وقوع حريق

أ-الإجراء الواجب اتباعه عند حدوث حريق:

الشخص المبلغ عن الحريق:


·  الخطوة الأولى الواجب اتباعها عند ملاحظة حريق هو التوقف التام عن ممارسة العمل وإبلاغ الأشخاص القريبين من الموقع  والبحث عن الأشخاص المتدربين على استخدام معدات الحريق   للمساعدة في إخماد الحريق.

· على الشخص المتدرب تقدير الحالة واتخاذ القرار بشأن إمكانية السيطرة على إخماد الحريق  باستخدام طفاية أو خرطوم الحريق وفي حالة عدم الإمكانية فعليه التصرف بشكل آخر.

· جميع طفايات الحريق وخراطيم المياه مشخصة بعلامات إرشادية وموضح مكانها في خريطة الإخلاء.
· على الشخص المتدرب التأكد من استخدام طفاية الحريق المناسبة اعتماداً على نوع حالة الحريق.
·      إذا كانت حالة الحريق أكبر من إمكانية تفاديه بالمعدات اليدوية فعند ذلك يجب الضغط على جرس إنذار الحريق المبين أيضاً في خريطة الإخلاء وتطبيق خطة الإخلاء.
· يتم إخلاء البناية من أقرب مخرج طوارئ وتوجيه الناس إلى نقاط التجمع حسب ما موضحة في خريطة الإخلاء.

المشرفين على الطوارئ:

§  عند سماع جرس إنذار الحريق يقوم مشرف الطوارئ  بإخلاء جميع الموجودين في موقع الحريق واضعاً في حساباته المواقع المتوقع عدم سماع صوت الإنذار.
§  إخلاء الناس يتم بتوجيههم إلى أقرب مخرج وتجمعهم في النقاط المتفق عليها والموضحة في خريطة الإخلاء.
§  الاتصال بالدفاع المدني والإطفاء ومحاولة توفير لهم بيانات ومعلومات عن حالة الحريق التي تم مشاهدتها.

المعلومات تتضمن الآتي:

1.   تفاصيل عن درجة الحريق الحادثة.
2.   تفاصيل عن الإصابات إن وجدت.
3.   موقع الحريق.
4.   نوع المساعدة المطلوبة.
5.   اسم المبلغ عن الحادث.
6.  التأكد من إطفاء مصادر الكهرباء.
7. هل تم تبليغ وإخلاء جميع الناس القريبين من موقع الحادث.
§   يتم استخدام التلفون النقال عند الحاجة وللإسراع في الإبلاغ.
§   عند سماع جرس الإنذار يقوم  بأخذ سجل الزائرين وتوصيله إلى نقطة التجمع للتأكد من
 جميع الزائرين قد تم إخلاءهم.

ب‌-   الإجراء الواجب اتباعه عند حدوث إصابة أو مرض مفاجئ:


§   عند حدوث أي حالة مرضية أو إصابة طارئة فعلى الشخص المشرف أو المسؤول تأمين السبب الذي أدى إلى وقوع الإصابة.
§    إذا كان بالإمكان إجراء بعض الإسعافات الأولية فتكون من قبل الشخص المتدرب.
§         الاتصال بالإسعاف فوراً وإعطاءهم بعض البيانات مثل:
-    تفاصيل عن الحالة الواقعة والإجراء الذي تم اتخاذه.
-    موقع الحادث.
-    نوع المساعدة المطلوبة.
-     اسم المبلغ.
-    إبلاغ رئيس القسم الذي يكون الشخص المصاب من ضمن كادره.

البقاء مع الشخص المصاب / المريض لحين وصول الإسعاف  والإفادة بالبيانات المطلوبة.

عند سماع جرس الإنذار تتبع الخطوات التالية:
-   التوقف فوراً عن ممارسة أي عمل.
-    التأكد من سلامة مكان العمل,
-    العمل على الخروج من أقرب مخرج.
-    التوجه إلى نقاط التجمع.
-    إتباع التعليمات من المشرفين.
-     عدم التهور والجري بشكل غير منظم.
-     ألتزم الهدوء وتجنب الخوف والذعر,
-     عدم التوقف وإضاعة الوقت في جمع متعلقاتكم الشخصية, حياتك أثمن من كل ذلك.
   -   عدم العودة إلى مكان الحادث ما لم يتم تأمين المكان.

ج-. الإجراء الواجب اتباعه عند نقاط تجمع :

 من العاملين:

على جميع العاملين الخروج بشكل منظم من مخارج الطوارئ وإتباع التعليمات من المشرفين والمسؤولين عن الطوارئ.

 من الأمن والحراسة :

على موظف الاستعلامات  / الأمن تأمين سجل الزائرين إلى المشرف على الطوارئ في منطقة التجمع.

 من المشرف على حالات الطوارئ :

-   يقوم مشرف الطوارئ بتنظيم المتجمعين والتأكد من تواجد وإخلاء كافة الموجدين من منطقة الحادث.
-   الإبلاغ عن غياب أي شخص.
-   يقوم مشرف الطوارئ بجمع المعلومات والبيانات حول الحادث من الحاضرين.
-   يكون مشرف الطوارئ مسؤول عن عدم عودة أي من الأشخاص ما لم يتم التأكد من سلامة مكان الحادث.
التعليمات المقترح تدوينها في بطاقة الزائر:

يرجى الالتزام بما يلي:                                                   
·      عدم التجوال بدون مرافق من منتسبي المؤسسة.
·      تعليمات وإرشادات السلامة.
·      عدم التدخين.
·      إرجاع البطاقة عند المغادرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...