4-5
الفحص والخطوات التصحيحية :
4-5-1 الرقابة وقياس الأداء :
أ- يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات
لرقابة وقياس أداء السلامة والصحة المهنية بصورة دورية منتظمة ، هذه الإجراءات يجب أن تتضمن ما يلي :
- معايير
نوعية وكمية قابلة للقياس ومناسبة لاحتياجات المؤسسة
- الرقابة
على المجالات التي تتوافق مع أهداف المؤسسة وتؤثر فيها
- التركيز
على معايير قياس الأداء التي تراقب
مدى التوافق مع برامج المؤسسة لإدارة السلامة والصحة المهنية ومعايير
العمليات التشغيلية ومتطلبات
القوانين والأنظمة
- معايير
الاستجابة لقياس كفاءة الرقابة على الحوادث
والأمراض المهنية والأحداث (بما في ذلك حالات الفقد) وغيرها من
الشواهد السابقة المؤثرة على أداء
السلامة والصحة المهنية
- توثيق
بيانات ونتائج عمليات الرقابة والقياس والمناسبة لتسهيل عملية تحليل تسلسل
الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة .
ب- إذا كانت هناك حاجة لتوفير معدات ضرورية
لتنفيذ عمليات الرقابة والقياس يتوجب على
المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات للمعايرة والصيانة لمثل هذه المعدات المستخدمة
. كما يجب الاحتفاظ بسجلات خاصة لعمليات المعايرة والفحص ونتائج هذه العمليات .
4-5-2 الحوادث والأحداث وحالات عدم المطابقة والإجراءات الوقائية
والتصحيحية
أ- يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ
بإجراءات لتحديد المسئوليات والصلاحيات بشأن :
- التعامل
والتحقيق في
- الحوادث
- الأحداث
- حالات
عدم المطابقة مع النظام
- اتخاذ
إجراءات لمواجهة أية نتائج تنتج عن الحوادث والأحداث وحالات عدم المطابقة مع
النظام
- البدء
وإكمال الإجراءات الوقائية والتصحيحية التي يتم اتخاذها
- التأكد
وتأكيد فعالية الإجراءات الوقائية والتصحيحية التي تم تطبيقها
ب- هذه الإجراءات تتطلب مراجعة كافة الإجراءات
الوقائية والتصحيحية المقترحة من خلال عملية تحليل وتقييم المخاطر قبل أن يتم
تطبيقها .
ج-
أي إجراء وقائي أو تصحيحي يتم اتخاذه للقضاء على
الحالات الحقيقية أو الكامنة لعدم
التطابق مع النظام يجب أن تتناسب مع حجم
المشكلة وتذكر في سجلات توثيق مخاطر السلامة والصحة المهنية .
د- يتوجب على المؤسسة تطبيق وتوثيق أي تغييرات تتم على الإجراءات
الموثقة والناتجة عن تطبيق الإجراءات الوقائية والتصحيحية
4-5-3
السجلات وإدارة السجلات :
- يتوجب
على المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات لتعريف وصيانة والتخلص من
سجلات السلامة والصحة المهنية القديمة
(الملغية) وكذلك لنتائج عمليات التدقيق
والمراجعة
- سجلات
السلامة يجب أن تكون قانونية، قابلة للتعرف عليها و التأثير في الأنشطة التي
تتناولها
- سجلات
السلامة يجب أن تحفظ ويحافظ عليها
بطريقة يسهل الرجوع إليها عند الحاجة وفي نفس الوقت محمية من التلف
والضياع كم يجب أن يكون مدة الاحتفاظ
في السجلات محدد وموثق
- الاحتفاظ
في السجلات يجب أن يشكل أولوية للنظام
وللمؤسسة ليعكس مدى توافقها
مع مواصفات نظام OHSAS
4-5-4 التدقيق :
يتوجب
على المؤسسة إعداد والاحتفاظ ببرامج وإجراءات للتدقيق الدوري على نظام إدارة
السلامة والصحة المهنية . وذلك من أجل :-
أ- تحديد ما إذا كان النظام :
- متوافق
مع المتطلبات والترتيبان المتخذة لتطبيق النظام بما في ذلك متطلبات المواصفةOHSAS
- قد
تم تطبيقه والاحتفاظ به بصورة سليمة
- فعال
في تحقيق أهداف وسياسة المؤسسة للسلامة
ب-
مراجعة نتائج التدقيق السابقة
ج-
تزويد الإدارة بمعلومات حول نتائج عمليات التدقيق
برنامج
التدقيق متضمنا أي جداول مرفقه به يجب أن
- يرتكز
على نتائج عمليات تقييم وتحليل المخاطر لأنشطة المؤسسة
- نتائج
عمليات التدقيق السابقة
- يجب
أن تغطي إجراءات التدقيق مجالات
التدقيق وتكرار عملية التدقيق و كذلك المناهج والكفاءات بالإضافة إلى المسئوليات
ومتطلبات تنفيذ التدقيق وتقرير النتائج
حيثما
أمكن يجب أن ينفذ التدقيق من موظفين محايدين غير عاملين لدى الإدارة أو القسم
المدقق عليه . (كلمة محايد هنا لا تعني مدققين من غير العاملين في المؤسسة )
4-6 مراجعة الإدارة
الإدارة
العليا للمؤسسة يجب وفي الفترات التي
تحددها مراجعة نظامها لإدارة السلامة والصحة المهنية لضمان استمرارية ملاءمته وفعاليته . هذه
العملية يجب أن تضمن بأن المعلومات الضرورية لإجراء المراجعة قد تم جمعها بما يسمح
للإدارة بإجراء التقييم . كما يجب توثيق هذه العملية ( المراجعة )
مراجعة
الإدارة للنظام يجب أن تناقش مدى الحاجة لإجراء تغييرات على السياسة ،
الأهداف و غيرها من عناصر نظام إدارة
السلامة والصحة المهنية وذلك على ضوء
نتائج عمليات التدقيق على النظام ، أو عند حدوث تغير في الظروف أو وفق تعهدات المؤسسة للتطوير المستمر .
نهاية عناصر النظام كما في المواصفة OHSAS 18001:1999
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل