الأربعاء، 13 مايو 2015

أدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية فى المستشفيات والمراكز الصحية

أدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية 
فى المستشفيات والمراكز الصحية(2)

مهام عمل ادارة أنظمة الامن والسلامه والصحه المهنيه فى المستشفيات والمراكز الصحيه


-معرفة القوانيين والتشريعات الخاصه بالسلامه والصحه المهنيه المحليه والدوليه
عمل تقييم وتحليل وادارة مخاطر للسلامه المهنيه فى المستشفيات
عمل خطة سلامه في المستشفيات تحافظ على السلامة المهنية للعاملين بناء على نتائج التقيم وتحليل المخاطر بحيث تحتوى على كل المخاطر والواجبات والاهداف
عمل خطط الاخلاء والطوارى ويتم مراجعتها وتحسينها بعد عمل عدد من العمليات الوهيمه للاخلاء والطوارى لاسباب متعدده مثل الحرائق - كوارث طبيعيه - حالات امنيه
تنظيم الامن الداخلى بحيث يتم السيطره على الحركه البشريه الكبيره من زوار ومرضى وعاملين وايضا توفير الجو الامنى للعمل وتنفيذ قرارات الاداره بتحديد ساعات الزياره والسيطره على مسببات الازعاج او مخالفة تشريعات السلامه
التنسيق مع الجهات المختصه فى توفير البنية التحتية للتعامل مع النفايات الطبية والتى يدب اتباع التعليمات المنظمه لهذا العمل
تطوير عملية التعامل مع النفايات الطبية بالشكل السليم حسب اللوائح ومراقبة العمل من قبل افراد السلامه
التأكد من فحص عمال النظافة في مؤسسات الرعاية الصحية قبل التوظيف للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية وكذلك بشكل دورى بعد التوظيف
عمل التتفتيش اليومى اوالدورى المستمر لتطبيق اجراءات السلامه مثل الالتزام بالنظافه او ارتداء التجهيزات الخاصه لعمال النظافه او افراد عمل المقاولين او الماد المستعمله فى التنظيف ومن ثم التاكد دوريا من سلامه الكهرباء ومعدات الحرائق والمخارج وتمديدات الكهربائيه والمخازن وغيرها
رفع مستوى السلامة المهنية لعمال النظافة في المستشفيات بان يتم التزامهم وعدم تهاونهم فى استخدام معدات الوقايه الشخصيه
التأكد من تطبيق شروط واجراءات السلامه فىالمستشفيات بشكل يتطابق مع التعليمات والقوانيين من قبل دائرة الاطفاء او الدفاع المدنى او وزاره الصحه او البلديه او اى جهة معنيه اخرى
تنفيذ سياسة ضبط الجودة وتتضمن تدريب العاملين وجودة الأداء والتطوير الحديث لأساليب العمل وهى الوصول الى مستوى من الاداره بحيث تكون عملية تنفيذ الاعمال يتطابق مع معايير الجوده

السلامة والصحة المهنية في المستشفيات والمراكز الصحية



أدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية والصحيةفى المستشفيات والمراكز الصحية(3)

واجبات ادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه فى المستشفيات والمراكز الصحيه

- 1مراقبة كيفة التعاطي والتعامل مع النفايات الطبية في هذه المستشفيات.
- 2
توفيرمعدَّات الوقاية الشخصية الخاصه فى هذا النوع من الاعمال.
- 3
تطبيق ارشادات وتعليمات ( الاداره المختصه ) بشأن وقايه العاملين من الأمراض المعدية
- 4
تطوير الوعي لدى عمال النظافة لمفهوم المخلفات الطبية وخطورتها.
- 5
توفير التدريب المناسب لعمال النظافة بما يتناسب مع طبيعة تعاملهم أو علاقتهم بالنفايات الطبية.
- 6
التأكيد على تطبيق المراجعين والزوار والمرضى والعاملين على تطبيق كافة قوانيين الامن والسلامه فى كل انحاء المستشفيات أو المراكز الصحية .
- 7
التفتيش على مخارج الطوارىء والتأكد من صلاحيتها
- 8
التفتيش على اجهزة كاشف الدخان والانذار والتاكد من صلاحيتها
- 9
تنفيذ وتطبيق كل تشريعات السلامه المهنيه والصحيه الموضوعه من قبل الجهات المختصه .
- 10
تطوير وتوفير التدريب على اهميه السلامه للموظفين والاداره والطاقم الصحى والفنى
- 11
التفتيش اليومى على المستشفيات فيما يتعلق بامور الامن والسلامه العامه
- 12
مراقبه عمليات التنظيف والغسيل للمتعلقات التى يتم تداولها
- 13
الاهتمام بعملية الوي وتطويرها لتصبح ثقافه من خلال توفير البروشورات والكتيبات سواء الخاصه بالعاملين او المرضى او الزوار
- 14
توفير ونشر الارشادات واللوحات الخاصه بالسلامه المهنيه
- 15
تقييم عمل افراد السلامه ومن ثم مستوى السلامه
- 16
توفير السجلات الخاصه والمتنوعه للعمل على ان يتم التفتيش عليها من قبل المفتشين المختصين لمراجعة وتقييم المخاطر من خلالها او تكرر الحوادث


متطلبات السلامه للعاملين فى المستشفيات والمراكز الصحيه


1- عمل الفحص الطبى عند الالتحاق فى العمل والفحص الدورى المستمر .
2-  التقيد بكافة شروط السلامه المهنيه فى العمل الموضوعه من قبل الاداره
 3-  ارتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
 4- تطبيق اجراءات السلامه الصحيه ( الموضوعه من قبل ادارة المستشفى والجهات المختصه )
  5- الالتزام فى تسجيل كل الاحداث والحوادث فى سجل السلامه المخصص للعمل

الخميس، 13 مارس 2014

تحديد و تحليل التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها


يتم إعداد مخطط عمليات البيئة الخاصة بأنشطة المؤسسة ومراجعتها
 في الحالات التالية:-
§         عند مرحلة الأساس
§         عند حصول أي تغييرات في النشاط أو الفعّاليات
§         عند إنشاء مشاريع جديدة

-  تحديد المظاهر البيئية
يتم تحديد، مراجعة وتحديث مظاهر البيئة الخاصة بأنشطة وفعّاليات كل فرع من قبل مدير الفرع بالتنسيق مع  ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة في المؤسسة سنوياً وتوثيقها في سجل المظاهر البيئة وتأثيراتها.
من المظاهر البيئية ما يلي :-
§          تلوث الهواء
§          مخلفات سائلة وصلبة
§          الضجيج
§          مصادر البيئة الطبيعية
§          تصريف المياه الآسنة 
§          استخدامات الطاقة 
§          استخدام المواد  
§          تلوث الأرض / التربة

- تحديد المظاهر البيئية الخطرة ( الضارة)
ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة مسؤول عن مراجعة وتقييم المظاهر البيئية التي تم تعريفها وتحديد الخطر منها عن طريق استخدام المعايير المذكورة .
-  على إدارة كل فرع من فروع المؤسسة الاحتفاظ بسجل خاص يشمل كافة المظاهر البيئية وتأثيراتها وبيان الخطر منها.
-  يمكن اعتبار المظاهر البيئية خطرة وفقاً للآتي:
§    في حالة إمكانية حدوث تلوث في التربة أو الماء أو الغاز  بكميات مؤثرة قد ينتج عنها أضرار بيئية
§    إذا كانت تخالف متطلبات الأنظمة أو التشريعات أو إصدار تراخيص المهنة أو غيرها
§    عندما يتعلق الأمر باستخدام الطاقة
§    استناداً على الضغوطات البيئية المرتفعة والناتجة عن واحد أو أكثر من العناصر التالية:
-        درجة السميّة
-        كمية المواد الصلبة ، السائلة أو الغازات الناتجة
-        كمية استهلاك الموارد الطبيعية
-        معدل تكرار حدوثها
-        شدّة التأثيرات البيئية الكامنة أو الفعّلية
-  يتم إيجاد معدل خطورة كل مظهر من المظاهر البيئية في السجل وفقاً للمعادلة التالية:

CODE  = S (C + O + D + E )
 
 


حيث أن لهذه الرموز المدلولات التالية  :-

Significant Environmental Aspect
المظاهر البيئية الخطرة
الرمز
Activity, service or product which Emirates Transport has control over
الأنشطة أو الخدمات المسيطر عليها من قبل المؤسسة
S
The operating condition
ظروف العمل
C
Probability of occurrence
احتمالية الحدوث
O
Difficulty in detecting
صعوبة تقدير الخطورة
D
Effect on the environment
التأثير على البيئة
E


معايير تقييم وتحديد المظاهر البيئية الخطرة................ يتبع

جدول تحديد مستوى الخطورة والإجراءات اللازمة



معدل الخطورة
مستوى الخطورة
الإجراء والوقت المحدد
أقل من 20
خطر بسيط
لا يتطلب اتخاذ أي إجراء ولا حفظ أي معلومات
20-70
خطر مقبول
يمكن اتخاذ إجراءات إضافية ، يتطلب المراقبة المستمرة للتأكد من إتمام السيطرة على نسبة الخطر
70-200
خطر متوسط
يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل نسبة الخطر وتطبيق هذه الإجراءات ضمن وقت محدد، يتطلب المراقبة المستمرة لتطبيق هذه الإجراءات
200-400
خطر عالي
ضرورة اتخاذ إجراء فوري لتقليل أو  إزالة نسبة الخطورة، وإعادة النظر في مصدر الخطر واتخاذ القرار بشأن التغيير المطلوب أو توقف العمل
أكبر من 400
خطر عالي جداً
عدم الشروع أو الاستمرار في العمل لحين تقليل أو إزالة  نسبة الخطر، وفي حالة عدم وجود الإمكانية لتقليل نسبة الخطر يبقى مزاولة العمل ممنوعاَ

5-5    الإجراءات الواجب اتخاذها لتقليل نسبة الخطورة يتم شمولها في برامج السلامة وعلى منسقي السلامة والبيئة متابعة تحقيق هذه البرامج.
5-6         يتم إجراء عملية تقييم المخاطر دورياً أو في حالة وجود أي تغيير في نشاط أو خدمات الوحدة التنظيمية.


الأربعاء، 12 مارس 2014

عناصر نظام إدارة السلامة والبيئة 2


1.       مجال التطبيق :
 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة.

2.       التعــاريف :
مصدر الخطورة
:
( مصدر أو حالة ) إحتمال حصول أذى / ضرر
الخطــــورة
:
هي محصلة احتمالية وقوع حدث من مصدر خطورة والنتيجة المترتبة عنه

تقييم المخاطـر
:
عملية متكاملة لتقييم حجم الخطورة واتخاذ القرار فيما إذا كان الخطر ضمن الحد المسموح


الأذى
:
نتيجة التعرض للمخاطر وتتضمن الوفاة، الإصابات الجسدية أو أي خسائر مادية في الممتلكات




3.       المســؤولـية :
3-1  مسئولي الوحدات التنظيمية  مسئولين عن تحديد مصادر الخطورة الخاصة بنشاط الوحدة التنظيمية وبمساعدة منسقي السلامة والبيئة.

3-2  منسقي السلامة والبيئة مسئولين عن عملية حساب نسبة الخطورة .
4.       الإجــــراءات :
       1- 4  يتم إعداد قائمة بجميع أنشطة وفعاليات المؤسسة.
  حيث  يتم تصنيف الأنشطة في المؤسسة إلى أنشطة رئيسية و أنشطة فرعية لتسهيل إجراء عملية تقييم المخاطر.

4-2  يتم إجراء عملية تقييم المخاطر لكل نشاط بدأ بتعبئة استمارة وصف نوع النشاط
 والتي تتضمن المعلومات التالية:
§         وصف واضح لنوع النشاط .
§         وقت وعدد مرات إجراء النشاط.
§         عدد العاملين المطلوبين لإجراء النشاط.
§         عدد العاملين الكلي في هذا النشاط.
§         موقع إجراء النشاط وطبيعة  بيئة العمل ومدى ملاءمتها
§         المعدات والمكائن والموارد الأخرى المستخدمة وإجراءات الصيانة المتبعة.
§         الإجراءات / التعليمات / اللوائح والضوابط القانونية المعمول بها.
§         الدورات التدريبية المنفذة للعاملين والمشغلين.
§         طرق الأشراف والمتابعة.
§         معدات السلامة الشخصية المستخدمة.
§         مصادر الخطورة الأخرى المحتملة.

3- 4  يتم تحديد  وحساب المخاطر باستخدام جدول تقييم المخاطر 
4-4  يتم تعبئة استمارة تقييم المخاطر وفقاً للمعايير التالية:
§         مصدر الخطورة المتوقع.
§         الجهة المعرضة للخطر ( العاملين / الزائرين / عامة المجتمع ).
§         احتمالية وقوع الخطر.
§         التعرض لمصدر الخطورة
§         النتيجة المحتملة عند التعرض لمصدر الخطورة ، درجة أو حجم مقدار الخسارة
 (الإصابات / الأضرار الأخرى)
§         معدل الخطورة
§         تقييم مدى التحكم بالخطورة
 4-5          يتم حساب معدل الخطورة والتحقق من تقييم مدى التحكم بالخطورة وفق المعادلة  التالية :

معدل الخطورة  =  احتمالية وقوع الحادث     x النتيجة(حجم الضرر )المتوقعة  فترة التعرض
4-6    عند الانتهاء من إجراء عملية تقييم المخاطر وحساب نسبة الخطورة يقوم منسقي السلامة والبيئة بجمع  كافة البيانات المسجلة وإعداد قائمة بالمخاطر المتوقعة ومعدلاتها.

4-7         اعتماداً على نسبة الخطورة التي تم تحديدها وحسب الجدول أدناه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة  لتقليل أو إزالة نسبة الخطورة. 

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...