الأربعاء، 12 مارس 2014

عناصر نظام إدارة السلامة والبيئة 2


1.       مجال التطبيق :
 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة.

2.       التعــاريف :
مصدر الخطورة
:
( مصدر أو حالة ) إحتمال حصول أذى / ضرر
الخطــــورة
:
هي محصلة احتمالية وقوع حدث من مصدر خطورة والنتيجة المترتبة عنه

تقييم المخاطـر
:
عملية متكاملة لتقييم حجم الخطورة واتخاذ القرار فيما إذا كان الخطر ضمن الحد المسموح


الأذى
:
نتيجة التعرض للمخاطر وتتضمن الوفاة، الإصابات الجسدية أو أي خسائر مادية في الممتلكات




3.       المســؤولـية :
3-1  مسئولي الوحدات التنظيمية  مسئولين عن تحديد مصادر الخطورة الخاصة بنشاط الوحدة التنظيمية وبمساعدة منسقي السلامة والبيئة.

3-2  منسقي السلامة والبيئة مسئولين عن عملية حساب نسبة الخطورة .
4.       الإجــــراءات :
       1- 4  يتم إعداد قائمة بجميع أنشطة وفعاليات المؤسسة.
  حيث  يتم تصنيف الأنشطة في المؤسسة إلى أنشطة رئيسية و أنشطة فرعية لتسهيل إجراء عملية تقييم المخاطر.

4-2  يتم إجراء عملية تقييم المخاطر لكل نشاط بدأ بتعبئة استمارة وصف نوع النشاط
 والتي تتضمن المعلومات التالية:
§         وصف واضح لنوع النشاط .
§         وقت وعدد مرات إجراء النشاط.
§         عدد العاملين المطلوبين لإجراء النشاط.
§         عدد العاملين الكلي في هذا النشاط.
§         موقع إجراء النشاط وطبيعة  بيئة العمل ومدى ملاءمتها
§         المعدات والمكائن والموارد الأخرى المستخدمة وإجراءات الصيانة المتبعة.
§         الإجراءات / التعليمات / اللوائح والضوابط القانونية المعمول بها.
§         الدورات التدريبية المنفذة للعاملين والمشغلين.
§         طرق الأشراف والمتابعة.
§         معدات السلامة الشخصية المستخدمة.
§         مصادر الخطورة الأخرى المحتملة.

3- 4  يتم تحديد  وحساب المخاطر باستخدام جدول تقييم المخاطر 
4-4  يتم تعبئة استمارة تقييم المخاطر وفقاً للمعايير التالية:
§         مصدر الخطورة المتوقع.
§         الجهة المعرضة للخطر ( العاملين / الزائرين / عامة المجتمع ).
§         احتمالية وقوع الخطر.
§         التعرض لمصدر الخطورة
§         النتيجة المحتملة عند التعرض لمصدر الخطورة ، درجة أو حجم مقدار الخسارة
 (الإصابات / الأضرار الأخرى)
§         معدل الخطورة
§         تقييم مدى التحكم بالخطورة
 4-5          يتم حساب معدل الخطورة والتحقق من تقييم مدى التحكم بالخطورة وفق المعادلة  التالية :

معدل الخطورة  =  احتمالية وقوع الحادث     x النتيجة(حجم الضرر )المتوقعة  فترة التعرض
4-6    عند الانتهاء من إجراء عملية تقييم المخاطر وحساب نسبة الخطورة يقوم منسقي السلامة والبيئة بجمع  كافة البيانات المسجلة وإعداد قائمة بالمخاطر المتوقعة ومعدلاتها.

4-7         اعتماداً على نسبة الخطورة التي تم تحديدها وحسب الجدول أدناه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة  لتقليل أو إزالة نسبة الخطورة. 

السبت، 8 مارس 2014

عناصر نظام الجودة في ادارة البيئة


نظام الجودة في إدارة والبيئة والمعرف في EMS ISO 14001:2004  هو نظام مكمل لنظام إدارة السلامة والصحة المهنيةOHSAS 18001 ، وذلك بتناوله لمتطلبات السلامة والوقاية من المخاطر البيئية المرتبطة بالنشاطات الصناعية وأنشطة الأعمال الأخرى التي قد تلحق أضرار بالبيئة وتلويثها . وغالبا ما تسعى الشركات في للحصول على كلا النظامين معا( وهو ما بعرف بنظام إدارة السلامة والبيئة ) لتعزيز التزامها بمتطلبات السلامة وتطوير مستوى السلامة في أعمالها . ولكون أغلب بنود المواصفتين متشابه تقريبا وهذا ما  سنلاحظه في الشرح التالي لنظام إدارة السلامة والبيئة .ويجدر الإشارة هنا إلى أن دمج نظام الجودة في الإدارة ISO 9001 مع هذين النظامين يعطينا ما يسمى بالنظام المتكامل للإدارة IMS  ( INTEGRATED MANAGEMENT SYSTEM )

تتلخص إجراءات نظام إدارة السلامة والبيئة في العناصر( البنود) التالية :

رقم الإجراء
نظام EMS ISO 14001:2004
1
تعريف وتقييم مخاطر العمل والسيطرة عليها
2
تحديد و تحليل التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها
3
الللوائح والضوابط والتشريعات القانونية
4
تسجيل ومتابعة الحوادث والوقائع
5
التخطيط والاستجابه للحالات الطارئة
6
الضبط والقياس
7
إجراءات مراقبة وقياس الأداء

الإجراء الأول :  تحديد وتقييم مخاطر العمل والسيطرة عليها

هذا الإجراء تم شرحه سابقا في إجراءات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001 ويعاد شرحه هنا نتيجة دمج النظامين السلامة والبيئة .

1.       الهــدف :
 تم إعداد هذا الإجراء لغرض تحديد مصادر الخطورة فيما يتعلق بأنشطة المؤسسة وتقييم المخاطر الناتجة عنها وإعداد طرق قياس نظامية للسيطرة عليها والمحاولة من تقليل أو إزالة هذه المخاطر.

2.       مجال التطبيق :
 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة………….يتبع


الثلاثاء، 4 مارس 2014

تابع -نظام الإدارة البيئية- المفهوم والمتطلبات-


ثالثا"  المواصفة الدولية : International Standard ISO  14001)

مواصفة دولية طورتها منظمة التقييس الدولية (ISOتعد المواصفة الأساسية لإقامة نظام إدارة بيئية
وقد اعتمد النص . الرسمي لهذهِ المواصفة بعد نشرهِ عام ( 1996 ) . لتمكين المنظمة من صياغة السياسة والأهداف مع الأخذ بنظر الاهتمام المتطلبات القانونية والمعلومات المتعلقة بشان الجوانب البيئية المهمة

وتطبق هذه المواصفة على أية منظمة تسعى إلى " صياغة وتطبيق وتحسين نظام إدارتها البيئية، والمطابقة الذاتية مع السياسة البيئية المعلنة ، وإقامة الدليل على شهادة المطابقة لنظام الإدارة البيئية من قبل جهة خارجية ، والتقرير والإعلان الذاتي للمطابقة مع المواصفة

تعرف المواصفة 14001 ):ISO بأنها " مجموعة المواصفات الخاصة بكيفية عمل
المنظمات في القضاء على التلوث عن طريق وضع نظام رسمي وقاعدة بيانات من اجل متابعة
الأداء البيئي. بعناصر نظام إدارة بيئية فاعلة يمكن أن تتعامل مع المتطلبات الإدارية الأخرى للمنظمة ،

كما تسعى إلى مساعدة المنظمات في تحقيق التوازن بين أهدافها البيئية والاقتصادية ، وقد وافقت لجنة التقييس الأوربية على القبول بمتطلبات المواصفة (( ISO:14001 على أن يضاف إليها ما يلبي متطلبات المواصفة الأوربية . EMAS

تابع - نظام الإدارة البيئية- المفهوم والمتطلبات-


ب :  أنواع نظم الإدارة البيئية :
توجد ثلاثة نظم للإدارة البيئية معبر عنها بثلاث مواصفات رئيسة وفيما يأتي عرض موجز لكل منها:
أولا"  المواصفة البريطانية(  British Standard BS: 7750
: اصدر المعهد البريطاني للمواصفات عام ( 1992 ) نظامًا للإدارة البيئية عرف بالمواصفة البريطانية رقم ( 7750 وقد تم تنقيحها عام  1994 والتي لازالت معتمدة حتى الان في المملكة
المتحدة وقد شكلت أساسًا لتطوير المواصفة الدولية (   ISO : 14001)
الا أنها اقل مرونة وأكثر تحديدًا ويصعب تطبيقها على المستوى العالمي لذا اعتمدت مواصفة
14001 بوصفها مواصفة قياسية عالمية ، بعد أن تم تبسيط شروط المواصفة البريطانية وتحقيق
. متطلباتها العملية ضمن المواصفة الدولية .

ثانيا"  المواصفة الأوروبية
النسخة الخاصة من إدارة البيئة وخطة التدقيق الأوروبي European Union  
لعام( 1993 ) وأصبحت سارية, EMAS وتم تنقيحها عام ( 2001 )
لتعكس  نظامًا طوعيًا للمنظمات التي ترغب في تقييم وتحسين أدائها البيئي
وعلى الرغم من اعتماد بنائها على المواصفة البريطانية رقم ( 7750  )
وذلك بسبب تأثير التشريعات البيئية الألمانية الصارمة عليها ، إلا أنها أكثر تشددًا وتفصيلا
في بعض جوانبها مع المواصفة الدولية ISO:14001))
 تتشابه المواصفة الأوروبية( EMAS )
من حيث طلب الإعلان عن السياسة البيئية والتزام الإدارة العليا بتنفيذها واستمرار
العمل لتحسين نظام الإدارة البيئية ، وكذلك إجراءات التدريب والتدقيق ... الخ . إلا أن المواصفة الأوربية
في العديد من المواصفات تركز على الموقع ، في حين تهتم المواصفة الدولية(  ( ISO 14001
 علىالقضايا المتعلقة بالمنتج وعمليات الإنتاج ، ومن ثم فان المواصفة الدولية قابلة للتطبيق في
المنظمات الإنتاجية ، وكذلك في المنظمات والهيئات المختلفة وفي مقدمتها المنظمات الخدمية .


نظام الجودة في ادارة البيئة - المفهوم والمتطلبات -


مفهوم سلسلة  ISO :14000 )
تعزز الاهتمام المتزايد بالبيئة والمحافظة عليها بعد تقديم نظام إدارة بيئي متكامل عبر صدور سلسلة مواصفات الإدارة البيئية ( (ISO  : 14000
التي طورتها اللجنة الفنية المختصة  لوضع المواصفات ضمن منظمة( ISO)
 تشكل مواصفات هذه  السلسلة القاعدة الأساسية لنظم الإدارة البيئية، وتعي العديد من المنظمات والجهات الصناعية والإنتاجية أهمية توافقها مع متطلبات هذه المواصفات القياسية أو محاكاتها لتلك النظم وقد بدأت منظمات عديدة في الدولة الصناعية بتطبيق ISO: 14000 حتى قبل عتمادها  في عام 1996
تعرف سلسلة المواصفات (  ( ISO 14000 بأنها " مواصفات موثقة تستدعى من المنظمة
المساهمة في الحفاظ على استخدام المواد الأولية وإنتاج ومعالجة وتصريف الفضلات الخطيرة
وتستهدف سلسلة   ( ISO 14000  تحقيق جملة أهداف أهمها :
  • مساعدة المنظمات على إقامة نظام داخلي للإدارة البيئية يضمن حسن التعامل مع القضايا
البيئية.
  • مساعدة المنظمات على وضع الأهداف والسياسات الخاصة بها في مجال البيئة .
  • التزام المنظمات بالإعلان عن سياستها البيئية وبشروط السلامة البيئية أمام السلطات الرسمية
والزبائن والرأي العام.
  • تشجيع المنظمات في سعيها للحصول على شهادات المطابقة من الجهات المختصة بشأن
السلامة البيئية .
يمكن تصنيف عائلة ( ISO 14000 ) إلى سبع مواصفات رئيسة هي : مواصفات نظام

v     الإدارة البيئية
v     و مواصفات التدقيق البيئي
v     ومواصفات الملصق البيئي
v     مواصفات تقييم الاداء البيئي
v      ومواصفات تقييم دورة الحياة
v      ومواصفة مصطلحات الإدارة البيئية
v      والجوانب البيئية

. وتمثل  المواصفة  ISO: 14001   نظم الادارة البيئية- مواصفات مع دليل الاستخدام المواصفة الأهم والمحور الأساس للبحث.

نظام الجودة في ادارة البيئة " الفوائد والتحديات"


الإدارة البيئية تساعد الشركات للأخذ في المسائل البيئية بطريقة منظمة وبناء الاهتمامات البيئية كجزء طبيعي من عملياتها  واستراتيجيات أعمالها
من التحديات التي تساعد الشركات على الاهتمام  في هذا الشأن ما يلي :

التمويل :


§         تخفيض التكلفة عبر الإنتاج النظيف والفاعلية التجارية
§          تجنب بعض  الآثار على الأعمال الناجمة عن الحوادث والأخطاء في السيطرة على الإدارة البيئية ( المسائل القانونية، كلفة الحلول، إيقاف الإنتاج )
§         إدخال الأدوات الاقتصادية ( المالية) مثل الضرائب والغرامات على الانبعاثات الغازية ( المخلفات) يحفز على تقليل مستويات التلوث.
§         التشجيع  من الحكومات  ( رخص )، البنوك ( تقديم تسهيلات إقراض مشجعة) وشركات التأمين ( عروض تشجيعية متميزة )

ضغط المساهمين لتحسين الصورة العامة وسمعة الشركة


§         الضغط المتزايد من الأطراف الأخرى مثل المعاهد المالية وشركات التأمين
§         الضغط من الشركاء والموظفين
§         التحذيرات والتنبيهات من من مجموعات العناية في البيئة، العملاء ومؤسساتهم ومن العامة ( المجتمع المحلي )
§         تطور الاهتمام في مجتمع الأعمال اتجاه المسائل البيئية (_ الاهتمام المسئول )
§          المشهد التعاوني ( الجمهور ، والمسئولين )
     * بعض التأثيرات على الأعمال الناتجة عن الأخطاء والحوادث في السيطرة على الإدارة البيئية ( السمعة السيئة ، وتحطم الصورة التعاونية للشركة  )

المنافسة

نمو الوعي لدى أصحاب الأعمال بأن المجالات أمام المنتجات والإجراءات قد تلعب دورا في المنافسة العالمية
الخوف من  الفواصل التجارية الدولية  والمشكلة من المواصفات المختلفة للأداء البيئي

الالتزامات القانونية

الزيادة في حجم السياسات والقوانين والأنظمة وقوتها الإلزامية


. عناصر نظام إدارة السلامة والبيئة...... تابعونا

السبت، 23 يونيو 2012

سجلات التدقيق

  السجلات  وحفظها  وتخزينها

السجلات  والقيود

  • خطة التدقيق الداخلي
  •  قوائم الفحص
  • سجلات التدقيق الداخلي
  • تقرير إجراء التصحيحى/ وقائي
  • سجلات المدققين المعتمدين

حفظ السجلات

      يتم حفظ السجلات من قبل الوحدات التنظيمية أو الفروع المستخدمة لها بأسلوب يمكّن وحدة تنظيمية / فرع قائمة بأسماء السجلات المستخدمة.  
إن أعضاء فريق التدقيق مسئولون عن حماية سجلات التدقيق التي بعهدتهم، حيث أن سجلات التدقيق كثيراً ما تحتوي على معلومات ذات طابع سري حول عمليات الجهة الخاضعة للتدقيق.
ومن اجل حماية سرية معلومات الجهة الخاضعة للتدقيق، يجب عدم ترك البيانات وأوراق العمل في متناول الآخرين والذين ليس لديهم الحق في الإطلاع عليها.
بعد الانتهاء من عملية التدقيق، يجب جمع  كافة المعلومات ذات العلاقة بها في ملف وتسليمها إلى رئيس فريق التدقيق.

 خزن السجلات
      يتم خزن سجلات التدقيق عند ممثل الإدارة للنظام/ وحدة الجودة في أماكن معرّفة مثل الخزانات أو ارفف المكاتب بعيدة عن عوامل البيئة التي قد تسبب تلفها ولا يسمح بتداولها لغير الأشخاص المخولين باستخدامها وعند خزن السجلات في نظام الحاسب الإلكتروني يجب أن يعمل لها نسخ احتياطية.و مدة خزن السجلات
تحدد في قائمة سجلات كل وحدة تنظيمية   فترة خزن هذه السجلات كل حسب  استخدامها   

نماذج السجلات :

                     قوائم الفحص والتحقق :

       قوائم الفحص والتحقق تعتبر من أهم الأدوات التنظيمية التي يستخدمها المدققين بهدف اختبار كفاءة تطبيق النظام  والمثال التالي يوضح أسلوب ومحتويات قوائم الفحص والتحققما يهم المدقق في هذا الجدول أسئلة الفحص والتحقق أما رقم  وبند ومتطلبات المواصفة  يتم عراضها في الجدول لتسهيل عملية ربط الأسئلة ببند المواصفة بما يكفل تغطية كافة المتطلبات والبنود وعدم إغفال أي منها أثناء التدقيق . أما عملية التقييم وتوثيق النتائج ( الإجابات على كل سئوال)سنقوم بعرضها في جدول منفصل .... تابعونا 


خصائص عمليات التدقيق



 يقوم ممثل الإدارة للنظام / وحدة الجودة  بمراجعة جميع التقارير و إعداد تقرير نهائي لعمليات التدقيق الداخلي ويكون عرض تقرير التدقيق ومناقشة الملاحظات المدونة فيه إحدى الفقرات المهمة التي تحويها أجنده ( مفكرة ) اجتماع مراجعة الإدارة وفي خلال الاجتماع يتم مناقشة حالات عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية أو الوقائية المستقبلية اللازم اتخاذها والوقت المطلوب وتحديد المسؤولية تجاه ذلك.


  متابعة نتائج التدقيق

تقوم فرق التدقيق بالتحقق ومتابعة تقارير حالات عدم المطابقة مع الجهات المعنية المدقق عليها والإجراءات التصحيحية المتخذة خلال الوقت المقترح للتنفيذ وعند التأكد من علاج هذه الحالات بصورة فعّالة واثبات ذلك يتم إغلاق التقرير.
خصائص نتائج التدقيق:
في الوقت الذي تعتمد فيه العناصر المطلوبة لنتائج التدقيق على أهداف التدقيق، فأن نتائج التدقيق الجيدة تشتمل عموماً على خمس خصائص هي :
1- المعايير
المقصود بالمعايير هي المواصفات القياسية، إجراءات العمل، إرشادات وتعليمات العمل، الضوابط والتشريعات المعمول بها أوأي معلومات اخرى مثل الفعاليات والممارسات السابقة التي يستند عليها فريق التدقيق عند اختبار وقياس نشاط أو عملية معينة لتحديد مستوى الأداء.

2- الحالة        
المقصودة بالحالة هنا هو الظرف الحقيقي الذي يصف نتائج التدقيق وما تم ايجاده خلال عملية التدقيق . وتجدر الاشارة الى ان الحالة تصف ما قامت به الجهة الخاضعة للتدقيق او ما تقوم بهِ هذهِ الجهة مقارنة بالمعيار المحدد. وعند وجود حالة عدم تطابق يتم تسجيلها في تقرير عدم التطابق.

3-السبب
يتوجب معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث حالة عدم التطابق وتدوينها أيضاً في تقرير عدم التطابق من قبل المدقق عليه حيث يحتاج فريق التدقيق إلى أن يكون لديه فهم واضح لأسباب عدم التطابق عند تحديد التوصيات التي سوف تعالج المشكلة.

4-النتيجة
بعد أن يكون قد تم التعرف على الاختلاف مابين ماهية الحالة وما ينبغي أن يكون إزاءها من معايير ، لابد أن يقرر فريق التدقيق اثر أو نتيجة هذا الاختلاف على البرنامج او النشاط الوظيفة الخاضعة للتدقيق . وان مناقشة هذه النتيجة يجب أن تشتمل على ما يتطلب اتخاذه من إجراء تصحيحي أو وقائي يوفي بحل المشكلة.
5- التوصيات
التوصية هي بيان واضح بالإجراء الذي لابد أن يتخذ لتصحيح أو معالجة المشكلة التي يحددها التدقيق والوقاية منها لاحقاً . وان التوصيات يجب أن تعالج السبب الأساسي أو الجذري. كما يجب رفعها إلى الأطراف التي يمكن أن تقوم بتنفيذها.



مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...