الثلاثاء، 5 يونيو 2012

التدقيق على نظامي إدارة السلامة والبيئة

التدقيق على نظامي إدارة السلامة والبيئة

مقــدمـة

التدقيق الداخلي شرط إلزامي من متطلبات المواصفة كما ورد في:

§    متطلبات التدقيق الداخلي لنظام إدارة البيئة 
    البند 4.5.5  (ISO 14001:2004  )

 متطلبات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية
§   البند 4-5-4    OHSAS 18001:1999)  ) 

التعاريف

التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة (Internal Audit) :
إجراءات موثقة ، مستقلة و نظامية للحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام إدارة البيئة الآيزو 14001:2004، نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001:1999)

: (Auditee)المدقق عليه
الجهة الخاضعة للتدقيق التي قد تشمل الإدارة  أو الوحدة التنظيمية أو الفرع.

:(Auditor)المدقق
هو شخص لديه المؤهلات والصلاحيات اللازمة للقيام بعملية التدقيق الداخلي على نظام إدارة الجودة أو السلامة أو البيئة أو النظام ككل( نظام الإدارة المتكامل).

الاثنين، 4 يونيو 2012

إدارة المخلفات


الملحق ( 1-6)- إدارة المخلفات –
تخزين واستخدام وتصريف المخلفات و المواد الكيماوية

1- الهدف :

الهدف من هذا الإجراء هو تحديد الإسلوب الذي يتم من خلاله تخزين واستخدام وتصريف جميع  المخلفات  وجميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة ضمن أنشطة وخدمات المؤسسة/ الشركة . و إعداد التعليمات وتحديد المسؤوليات اتجاه ذلك .
2-  مجال التطبيق :

يشمل هذا الإجراء جميع أنواع المخلفات، جميع الكيماويات والمواد الخطرة التي يتم إحضارها إلى المؤسسة/ الشركة أو استخدامها في أنشطتها وتلك التي يتم نقلها واستخدامها في عمليات الوحدات التنظيمية المختلفة للمؤسسة/ الشركة.

3-  التعاريف :
سبق ذكر هذه التعاريف ضمن البند (4) من الإجراء الرئيسي وأهمها :

المخلفات: أي مواد ممكن أن تكون قابلة لإعـادة الاستخـدام أو التدويـر ( إعادة التصنيـع) أو التالفـة (عديمة الفائدة)  بما في ذلك جميع أنواع المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن أنشطة وخدمات المؤسسة/ الشركة.

المخلفات الخطرة : أي مواد أو خليط مواد بسبب خصائصها ( نشاطها الكيماوي، سميّتها، قابليتها للاشتعال                    وغيرها) تسبب أو يمكن أن تسبب مباشرة أو باتحادها مع عوامل أخرى أضرار بيئية.
  ( انظر الملحق(  2-6  ) – تحديد المخلفات الخطرة )             
4-  المسؤولية والصلاحيات :

4-1  مد راء الوحدات التنظيمية (مد راء الفروع) :

مد راء الوحدات التنظيمية مسئولون عن ضمان من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين .
4-2   رؤساء الورش الفنية مسئولين عما يلي :

4-2-1  التأكد من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين

4-2-2 التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة المستخدمة في الورشة يتم تخزينها  واستخدامه وتصريف مخلفاتها باستخدام الطرق المناسبة والمتوافقة مع المتطلبات المحددة في القائمة الرئيسية لبياناتMSDS السلامة ومع المتطلبات والتشريعات القانونية( موضحة في الإجـراء الثالث سابق الذكر )
4-3  مراقبي المخازن ومعاونيهم مسئولين عما يلي :

4-3-1   التأكد من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين  

4-3-2   التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة الواصلة إلى المخزن يتم التعامل معها وفق القائمة الرئيسية لمتطلبات السلامة التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة الواصلة إلى المخزن يتم تخزينها واستخدامه وتصريف مخلفاتها باستخدام الطرق المناسبة والمتوافقة مع المتطلبات المحددة في القائمة الرئيسية لبيانات السلامةMSDS ومع المتطلبات  والتشريعات القانونية ( انظر الإجراء الثالث) .

4-4  ممثل الإدارة للسلامة والبيئة مسئول عن :

إعداد قائمة رئيسية بكافة بيانات السلامة  للمواد الكيماوية والمواد الخطرة التي يتم استخدامها في مواقع العمل
4-5  الموظفين مسئولين عن :

التأكد من استيعابهم لهذا الإجراء والالتزام به لضمان التطبيقات العملية الآمنة وخفض تأثيرها على البيئة  إلى أقل حد مقبول

5- الإجراءات :

5-1  إجراءات التعامل مع المواد الكيماوية والمواد الخطرة  ( التخزين، الإستخدام ، التخلص من المخلفات )

 5-1-1 تخزين المواد الكيماوية والمواد الخطرة

المواد الكيماوية يجب أن تخزن وفق المتطلبات المحددة في قائمة بيانات السلامة ، وحيثما لا يوجد متطلبات خاصة بالتخزين يتم التخزين وفق معايير خاصة يتم وضعها للتأكد من أن المواد الكيماوية تخزن في وضع مسيطر عليه .

5-1-2  توفير قائمة بيانات السلامة الرئيسية MSDS

يجب وضع قائمة رئيسية لبيانات السلامة وتوفيرها للأشخاص المعنيين باستخدامها ويجب العناية بمتطلباتها( الأهداف المرجوة منها ) بحيث تكون في حالات الطوارئ سهلة الإستخدام ، آمنة وفعالة  .


  3-1-5 استخدام المواد الكيماوية والمواد الخطرة

المواد الكيماوية يجب أن تستخدم وفق المتطلبات المحددة في قائمة بيانات السلامة ، كما ويجب توفير و استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة لذلك .
تخزين وتصريف المواد الكيماوية يجب أن تراعي جميع الأنظمة و طرق التصريف والتخلص من المخلفات المعتمدة في المؤسسة/ الشركة

5-1-4  التعامل مع تسرب المواد الكيماوية والمواد الخطرة

حددت عملية تقييم المخاطر لكل عملية وموقع ونشاط في المؤسسة/ الشركة ( وفق الإجراءات المعتمدة لتحديد وتقييم المخاطر) مدى إمكانية حدوث تسريب للمواد الكيماوية والمواد الخطرة ، وكذلك الطرق التي يتم من خلالها تقييم خطورة التسرب

5-2   إجراءات التعامل مع مخلفات العمل الصلبة

5-2-1  ترقيم وتعريف حاويات المخلفات الصلبة

يتم ترقيم و تعريف حاويات جمع المخلفات الصلبة وفقاً للآتي:
1. حاويات خاصة للمخلفات الورقية
2. حاويات خاصة لقطع القطن، النسيج والأسفنج  الملوثة
3. حاويات خاصة للمواد المطاطية
4. حاويات خاصة للقطع المعدنية

 2 2-5تحديد وتصنيف المخلفات بصورة عامة والمخلفات الخطرة خاصة

يقوم مشرف السلامة والبيئة في كل موقع بتحديد جميع أنواع المخلفات الناتجة في موقع عمله ودرجها ضمن قائمة وتوزيعها للتصريف باستخدام قائمة تصنيف و تصريف المخلفات الموضحة في الجدول رقم (1 ) أدناه .

 3-2-5جمع، عزل وتصريف ( التخلص) من المخلفات 

من مسؤولية كل وحدة تنظيمية توفير حاويات خاصة لغرض جمع المخلفات الناتجة عن العمل وترقيمها حسب ما هو موضح في الجدول ( 1 )  أدناه ، وإبرام العقود مع الجهات المعنية لتصريف هذه المخلفات ومنع تراكمها .

مثال :          جدول (1)   قائمة تصنيف وتصريف المخلفات

طريقة التصريف
طريق الجمع
نوع المخلفات
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في حاوية رقم (1)
المخلفات الورقية
البلدية
جمعها في حاوية رقم (2)
قطع القطن، النسيج والأسفنج  الملوثة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في حاوية رقم (3)
القطع المعدنية
البلدية
جمعها في حاوية رقم (4)
النفايات العامة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في خزانات خاصة
الزيوت والشحوم
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في منطقة مخصصة
البطاريات المستعملة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في منطقة مخصصة
المـواد المطاطية
( الإطارات)


5-3  الرقابة الدوريّة على المخلفات
يتم الرقابة على عملية جمع وتصريف المخلفات من خلال برامج التفتيش الدوريّة حسب إجراءات الرقابة والقياس المعتمدة.

مراقبة وقياس الأداء



الاجراء السابع  : إجراءات مراقبة وقياس الأداء

1- الهدف

الهدف من هذا الإجراء هو إعداد نظام وتحديد المسؤوليات تجاه تقييم أداء وتطوير نظام  إدارة السلامة والبيئة في المؤسسة / الشركة 

2- مجال التطبيق

 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع أنشطة وخدمات المؤسسة / الشركة  .
3- المسؤوليات والصلاحيات

مسئولي الوحدات التنظيمية مسئولين عن مراقبة وقياس الأداء في أقسامهم المعنية وعن حفاظ تقارير الأداء وحدة الجودة مسئولة عن إعداد ورفع تقارير أداء نظام  إدارة السلامة والبيئة في المؤسسة / الشركة 
إلى المدير العام وعرضها في اجتماعات مراجعة الإدارة.
على ضوء تقارير نتائج الأداء قد يقرر المدير العام اتخاذ إجراءات تطويرية إضافية تؤدي إلى زيادة تحسين الأداء.

4- إجراءات العمل:

4- 1. أداء نظام إدارة البيئة ، السلامة  والصحة المهنية

4. 1. 1 ادارة السلامة او قسم تطوير العمليات يقوم بتحديد ودرج كافة الوثائق التي يكون لها مرجع قانوني مثل:

       ‌أ.  وثائق وسجلات المراسلات والمخاطبات مع الجهات الرسمية والحكومية
       ‌ب.   رخص وتصاريح العمل
      ‌ج. السياسات أو التعليمات الصادرة،  الإجراءات الموثقة،  الملصقات والتعليمات
       ‌د.  سجلات مراقبة تصريف المخلفات والنفايات
       ‌ه.  موافقة تركيب أجهزة الإنذار, الكشافات, الكاميرات
      ‌و. جرد بكافة المواد الكيماوية أو القابلة للاشتعال أو أي مواد خطرة

4. 1. 2. تقوم ادارة السلامة او قسم تطوير العمليات بإعداد جدول يبين مراقبة وقياس أداء نظام إدارة البيئة والسلامة لمختلف الأنشطة والعمليات التي تتم مراقبتها في المؤسسة/ الشركة.

4. 1. 3 تكون مراقبة أداء نظام إدارة البيئة والسلامة أيضاً عن طريق استخدام مؤشرات قياس مثل:

                            ‌أ.  درجة تحقيق أهداف وبرامج البيئة والسلامة
                          ‌ب.  حساب الكلفة والوقت الضائع جراء الحوادث أو الوقائع
                           ‌ج.  نتائج التدقيق الداخلي والخارجي
                            ‌د.   نسبة أعطال الصيانة
                            ‌ه.  تقارير الكشف والتفتيش عن البيئة والسلامة
                           ‌و.   الشكاوى التي تخص البيئة والسلامة

السبت، 2 يونيو 2012

الضبط والقياس

الاجراء السادس :  الضبط والقياس
1- الهدف : .

يصف هذا الإجراء طريقة وصف معايير ضبط وقياس لأعمال وخدمات المؤسسة التي لها مخاطر وتأثير على السلامة والبيئة أثناء تأديتها.
2. مجال التطبيق:
يشمل هذا الإجراء كافة أنشطة وخدمات المؤسسة ذات العلاقة  بنظام إدارة السلامة والبيئة.
3. المسؤوليات والصلاحيات
تكون مسؤولية كل مدير إدارة / وحدة تنظيمية بمشاركة ممثلي السلامة والبيئة تحديد أنشطة وفعّاليات المؤسسة بضمنها أعمال المقاولين الثانويين والموردين التي تحتاج إلى ضبط ومراقبة ووضع أسس ومعايير سيطرة للتأكد من مطابقتها لمتطلبات نظام السلامة والبيئة.
4. التعاريف :

المخلفات  :  أي مواد ممكن أن تكون قابلة لإعادة الاستخدام أو التدوير ( إعادة التصنيع) أو التالفة ( عديمة  الفائدة)  بما في ذلك جميع أنواع المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن أنشطة وخدمات المؤسسة.                

المخلفات الخطرة : أي مواد أو خليط مواد بسبب خصائصها ( نشاطها الكيماوي، سميّتها، قابليتها للاشتعال وغيرها) تسبب أو يمكن أن تسبب مباشرة أو باتحادها مع عوامل أخرى أضرار بيئية.               
5. إجراءات العمل
5-1  تحديد الأعمال التي تتطلب ضبط وسيطرة
يكون اختيار هذه الأعمال استناداً إلى المعايير التالية:
  • الأعمال والأنشطة ذات العلاقة بتطبيق اللوائح والضوابط القانونية.
  • الأعمال والأنشطة التي تعتبر مصادر خطورة ولها مخاطر عالية.
  • الأعمال والأنشطة التي لها تأثير على البيئة المحيطة.
  • الأعمال والأنشطة التي ينفذها العاملين (الجدد) ذوي الخبرة القليلة.
  • الأعمال والأنشطة المتعلقة بالاستعدادات والوقاية من حالات الطوارئ.
الأعمال والأنشطة عند عدم تطبيق أسس ومعايير سلامة التشغيل يكون لها تأثير سلبي على نظام وبرامج الجودة، السلامة والبيئة.
أي أعمال أخرى يتم اختيارها من قبل الإدارة.
5-2  متطلبات الحفاظ على البيئة:

 ضبط العمليات التشغيلية لتلبية متطلبات الحفاظ على البيئة تشمل على حماية البيئة من التلوث، انبعاث الغازات، الضجيج، تصريف الفضلات، إلحاق الضرر بالممتلكات، والحماية من الحوادث والإصابات من جراء التأثيرات البيئية.
5-3 مستوى معايير القياس المطبقة :

تحديد مستوى ضبط العمليات التشغيلية يتم بالتوافق مع إعداد أهداف وبرامج البيئة والسلامة وبتطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها. يتم تحديد كافة أنشطة وخدمات المؤسسة بهدف التأكد من ممارستها وفق  ظروف سلامة وبيئة مسيطر عليها كما تم توضيحها في هذا الإجراء.
5-4   طرق ضبط العمليات التشغيلية
يكون ضبط العمليات التشغيلية عن طريق تطبيق الفقرات التالية:
  1. إعداد إجراءات العمل
  2. تحديد مصادر الخطورة وتقييم المخاطر
  3. تحديد التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها
  4. إعداد تعليمات وإرشادات للسلامة والبيئة
  5. الصيانة الدوريّة للمعدات والآليات
  6. التأكد من كفاءة المشغلين وعاملي الصيانة
  7. إتباع الموردين ومقاولي الباطن للأنظمة والقوانين المعمول بها
  8. ويتم التأكد من تطبيقها من خلال التدقيق الداخلي والخارجي والفحص والتفتيش الدوري.

6. السجلات :
1.  نموذج قائمة بيانات السلامة الرئيسية MSDS –
7. المراجع :
       1.         إدارة السلامة والصحة المهنية   نظام
OHSAS 18001:1999 (Clause # 4.4.6)
       2.         نظام إدارة البيئة
ISO 14001:2004 (Clause # 4.4.6)
. 8  المرفقات  : 
              الملحق(2-6  ) – تحديد المخلفات الخطرة
      الملحق (  3-6   ) إجراءات السلامة والبيئة في العمليات الفنية  


الجمعة، 1 يونيو 2012

التخطيط والاستجابة للحالات الطارئة

الاجراء الخامس : التخطيط والاستجابة للحالات الطارئة 


الاستعدادات والاستجابة للحالات الطارئه 
1-          الهدف :
الغرض من هذا الإجراء هو معرفة التصرف والخطوات الواجب إتباعها من قبل موظفي المؤسسة عند حدوث حالات طارئة. وللتعرف على إمكانيات  المؤسسة للتعامل والاستجابة  مع  الحوادث والحالات الطارئه ولضمان بأن خطة الطوارئ :
§         يتم مراجعتها بصورة صحيحة وتفصيلية بعد كل عملية طارئه
§         يتم تنفيذها والاستجابة لها من العاملين
§         وأن خطة الطوارئ يتم اختبارها بصورة دورية. لضمان تفيد العاملين وفاعلية الخطة والأجهزة المستخدمة  .
2-  التطبيق :
هذا الإجراء ينطبق على كافة خطط الطوارئ في المؤسسة ( الموقع و الفروع )
3- التعريفات :
  • خطة الاستجابة لحالات الطوارئ: الخطة المعدة التي توضح الخطوات الواجب اتباعها عند حدوث حالة طارئة للتأكد من أن التصرف سليم تجاه الحالة.

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...