الاثنين، 11 يونيو 2012

مسؤوليــات المـدققين

مسؤوليــات المـدققين على نظام إدارة السلامة والبيئة

أ-  مسؤوليــات المـدقق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

تتضمن مسؤولية المدقق الداخلي المؤهل على الفقرات التالية:
§  تطوير, أو المساهمة في تطوير خطة التدقيق  الداخلي
§   تنفيذ التدقيق بفعّالية وكفاءة
§   الالتزام بمتطلبات التدقيق
§    توضيح متطلبات التدقيق (للغير)
§     توثيق الملاحظات الإيجابية والسلبية
§   التأكد من فعّالية الإجراءات المطبقة
§   الحفاظ على وتأمين سلامة وثائق التدقيق
§  التأكد من صحة الملاحظات عند تسجيلها خلال عملية التدقيق وعند تزويدها للإدارة
§   تنفيذ التدقيق بطريقة مهنية سليمة دون تحيز
§   جمع وتحليل الأدلة
§  إعداد تقرير بنتائج التدقيق
§   الموافقة على الإجراء التصحيحي المقترح

الجمعة، 8 يونيو 2012

جهات التدقيق



جهات التدقيق ( لنظام إدارة السلامة والبيئة)

 أ- تدقيق الطرف الأول:

  يتم تنفيذ التدقيق بواسطة المدققين الداخليين المؤهلين والتابعين للإدارة موضوع التدقيق. حيث يتم التدقيق وفق الخطة السنوية المعدة مسبقاً وحسب الجدول الزمني الذي يتم إعداده من قبل ممثلي الإدارة للنظام. وبعد إبلاغ الوحدة التنظيمية بموعد التدقيق يتم زيارة الوحدة التنظيمية من قبل فريق التدقيق المسمى وتنفيذ التدقيق على السلامة والبيئة المطبقة وفق قوائم فحص معدة خصيصاً لنوع الخدمة أو العمل المقدم مذكوراً فيها معايير القبول لأجل تزويد الوحدة التنظيمية بتقرير داخلي يبين مستوى تطبيق النظام.

ب- . تدقيق الطرف الثاني

  وهو تدقيق يتم بواسطة العميل على الموردين (المنتج أو الخدمة الموردة) أو على المقاولين. مثل التدقيق من قبل المؤسسة على المواد والخدمة المقدمة من قبل الموردين أو التدقيق من قبل الجهات المستفيدة من خدمات المؤسسة على نوع الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة.

ج- تدقيق الطرف الثالث:

   وهو تدقيق على النظام يتم بواسطة طرف مستقل (محايد) على الإدارة موضوع التدقيق بغرض تحديد مدى كفاءة تطبيق الإدارة للمستويات والمعايير المحددة في  نظام إدارة السلامة والبيئة أو المعايير الدولية. وغالباً ما يكون الطرف الثالث مرخص ومعتمد دولياً ويتم تزويد الجهة المدقق عليها بشهادة معتمدة تثبت صحة ونجاح التدقيق.
مثل التدقيق لأجل منح شهادة نظام إدارة الجودة أو السلامة أو البيئة، التدقيق لأجل فحص بعض الآليات أو المعدات وبيان سلامة وصحة أداءها.

الخميس، 7 يونيو 2012

أهداف وانواع التدقيق



أ- الأهـداف العـامة


  • *      التخطيط والتطبيق لعمليات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة
  • *      التحقق فيما إذا كانت فعّاليات نظام الإدارة المخطط لها متوافقة مع متطلبات المواصفات القياسية
  • *      إيجاد مدى فاعليّة النظام المطبق وتوافقه مع الأهداف المرجوة
  • *      مدى توافر فرص التحسين والتطوير في النظام
  • *      تحديد مناطق الضعف وتزويد الإدارة بالمعلومات التي من شأنها المساهمة في تطوير النظام.

ب- أهداف التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة

:  يهدف التدقيق على نظام إدارة السلامة والبيئة إلى ما يلي

1. تحديد مستوى تطبيق نظام الإدارة إدارة السلامة والبيئة وفقاً لمتطلبات المواصفات القياسية التالية :
 ISO 14001:2004  و  OHSAS 18001:1999
2.   تزويد الوحدات التنظيمية والإدارات المدقق عليها بفرص التحسين والتطوير.

3.  تحديد فعّالية نظام الإدارة المتكامل ومقدرته على تلبية الأهداف المحددة لدى المؤسسة.

4.  الكشف عن أية حالات عدم مطابقة و تأثيراتها المحتمل حدوثها على المؤسسة.
5.  التأكد من توفر إجراءات و تعليمات العمل والوثائق الإرشادية في الأمكنة التي يتم تنفيذ الأنشطة فيها
6.  التأكد من إتباع الإجراءات والتعليمات والوثائق الإرشادية من قبل مستخدميها وفقا لما هو محدد.

7.  التأكد من الاحتفاظ بالسجلات التي توضح مدى إتباع الإجراءات والتعليمات والوثائق الإرشادية.

8.  التأكد من تلقى العاملين للتدريب اللازم على كيفية تطبيق الإجراءات والتعليمات.

9. التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات عدم المطابقة السابقة.



أنواع التدقيقات المعتمدة الخاصة بنظام إدارة السلامة والبيئة

أ‌- . التدقيق الداخلي Internal Audit:

  إجراءات موثقة ، مستقلة و نظامية للحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام البيئة الآيزو 14001:2004 ونظام السلامة والصحة المهنية 18001:1999) تدار من قبل مدققين مؤهلين من داخل المؤسسة.

ب-  تدقيق منح الشهادة(Certification Audit):

وهو تدقيق يجرى من قبل الشركات المانحة للشهادة ويتطلب وجود مدقق رئيسي مع مدققين آخرين حسب حجم الشركة الخاضعة للتدقيق وهدفه الحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام البيئة الآيزو 14001:2004، نظام السلامة والصحة المهنية 18001:1999) وفي حالة التأكد من تطبيق متطلبات المعايير الدولية يتم منح شهادة معتمدة للنظام المطبق بصلاحية لمدة ثلاث سنوات.

ج-  تدقيق المتابعة الخارجي (Surveillance Audit):

 تقوم الشركات المانحة للشهادة بعمل زيارات تدقيق دوريّة  خلال فترة صلاحية الشهادة للتأكد من استمرارية تطبيق النظام وفق المعايير الدولية وبيان مدى فاعّليته.ويتم تزويد الجهة المدقق عليها بعد الانتهاء من التدقيق بتقرير كامل حول مستوى تطبيق النظام، نقاط القوة ونقاط الضعف، حالات عدم المطابقة إن وجدت والتوصيات لأجل تطوير النظام.

جهات التدقيق ( لنظام إدارة السلامة والبيئة) …. يتبع

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

التدقيق على نظامي إدارة السلامة والبيئة

التدقيق على نظامي إدارة السلامة والبيئة

مقــدمـة

التدقيق الداخلي شرط إلزامي من متطلبات المواصفة كما ورد في:

§    متطلبات التدقيق الداخلي لنظام إدارة البيئة 
    البند 4.5.5  (ISO 14001:2004  )

 متطلبات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية
§   البند 4-5-4    OHSAS 18001:1999)  ) 

التعاريف

التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة (Internal Audit) :
إجراءات موثقة ، مستقلة و نظامية للحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام إدارة البيئة الآيزو 14001:2004، نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001:1999)

: (Auditee)المدقق عليه
الجهة الخاضعة للتدقيق التي قد تشمل الإدارة  أو الوحدة التنظيمية أو الفرع.

:(Auditor)المدقق
هو شخص لديه المؤهلات والصلاحيات اللازمة للقيام بعملية التدقيق الداخلي على نظام إدارة الجودة أو السلامة أو البيئة أو النظام ككل( نظام الإدارة المتكامل).

الاثنين، 4 يونيو 2012

إدارة المخلفات


الملحق ( 1-6)- إدارة المخلفات –
تخزين واستخدام وتصريف المخلفات و المواد الكيماوية

1- الهدف :

الهدف من هذا الإجراء هو تحديد الإسلوب الذي يتم من خلاله تخزين واستخدام وتصريف جميع  المخلفات  وجميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة ضمن أنشطة وخدمات المؤسسة/ الشركة . و إعداد التعليمات وتحديد المسؤوليات اتجاه ذلك .
2-  مجال التطبيق :

يشمل هذا الإجراء جميع أنواع المخلفات، جميع الكيماويات والمواد الخطرة التي يتم إحضارها إلى المؤسسة/ الشركة أو استخدامها في أنشطتها وتلك التي يتم نقلها واستخدامها في عمليات الوحدات التنظيمية المختلفة للمؤسسة/ الشركة.

3-  التعاريف :
سبق ذكر هذه التعاريف ضمن البند (4) من الإجراء الرئيسي وأهمها :

المخلفات: أي مواد ممكن أن تكون قابلة لإعـادة الاستخـدام أو التدويـر ( إعادة التصنيـع) أو التالفـة (عديمة الفائدة)  بما في ذلك جميع أنواع المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن أنشطة وخدمات المؤسسة/ الشركة.

المخلفات الخطرة : أي مواد أو خليط مواد بسبب خصائصها ( نشاطها الكيماوي، سميّتها، قابليتها للاشتعال                    وغيرها) تسبب أو يمكن أن تسبب مباشرة أو باتحادها مع عوامل أخرى أضرار بيئية.
  ( انظر الملحق(  2-6  ) – تحديد المخلفات الخطرة )             
4-  المسؤولية والصلاحيات :

4-1  مد راء الوحدات التنظيمية (مد راء الفروع) :

مد راء الوحدات التنظيمية مسئولون عن ضمان من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين .
4-2   رؤساء الورش الفنية مسئولين عما يلي :

4-2-1  التأكد من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين

4-2-2 التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة المستخدمة في الورشة يتم تخزينها  واستخدامه وتصريف مخلفاتها باستخدام الطرق المناسبة والمتوافقة مع المتطلبات المحددة في القائمة الرئيسية لبياناتMSDS السلامة ومع المتطلبات والتشريعات القانونية( موضحة في الإجـراء الثالث سابق الذكر )
4-3  مراقبي المخازن ومعاونيهم مسئولين عما يلي :

4-3-1   التأكد من أن هذا الإجراء موثق ومحفوظ ومتداول ( معمم) ومفهوم من جميع الموظفين  

4-3-2   التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة الواصلة إلى المخزن يتم التعامل معها وفق القائمة الرئيسية لمتطلبات السلامة التأكد من أن جميع المواد الكيماوية والمواد الخطرة الواصلة إلى المخزن يتم تخزينها واستخدامه وتصريف مخلفاتها باستخدام الطرق المناسبة والمتوافقة مع المتطلبات المحددة في القائمة الرئيسية لبيانات السلامةMSDS ومع المتطلبات  والتشريعات القانونية ( انظر الإجراء الثالث) .

4-4  ممثل الإدارة للسلامة والبيئة مسئول عن :

إعداد قائمة رئيسية بكافة بيانات السلامة  للمواد الكيماوية والمواد الخطرة التي يتم استخدامها في مواقع العمل
4-5  الموظفين مسئولين عن :

التأكد من استيعابهم لهذا الإجراء والالتزام به لضمان التطبيقات العملية الآمنة وخفض تأثيرها على البيئة  إلى أقل حد مقبول

5- الإجراءات :

5-1  إجراءات التعامل مع المواد الكيماوية والمواد الخطرة  ( التخزين، الإستخدام ، التخلص من المخلفات )

 5-1-1 تخزين المواد الكيماوية والمواد الخطرة

المواد الكيماوية يجب أن تخزن وفق المتطلبات المحددة في قائمة بيانات السلامة ، وحيثما لا يوجد متطلبات خاصة بالتخزين يتم التخزين وفق معايير خاصة يتم وضعها للتأكد من أن المواد الكيماوية تخزن في وضع مسيطر عليه .

5-1-2  توفير قائمة بيانات السلامة الرئيسية MSDS

يجب وضع قائمة رئيسية لبيانات السلامة وتوفيرها للأشخاص المعنيين باستخدامها ويجب العناية بمتطلباتها( الأهداف المرجوة منها ) بحيث تكون في حالات الطوارئ سهلة الإستخدام ، آمنة وفعالة  .


  3-1-5 استخدام المواد الكيماوية والمواد الخطرة

المواد الكيماوية يجب أن تستخدم وفق المتطلبات المحددة في قائمة بيانات السلامة ، كما ويجب توفير و استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة لذلك .
تخزين وتصريف المواد الكيماوية يجب أن تراعي جميع الأنظمة و طرق التصريف والتخلص من المخلفات المعتمدة في المؤسسة/ الشركة

5-1-4  التعامل مع تسرب المواد الكيماوية والمواد الخطرة

حددت عملية تقييم المخاطر لكل عملية وموقع ونشاط في المؤسسة/ الشركة ( وفق الإجراءات المعتمدة لتحديد وتقييم المخاطر) مدى إمكانية حدوث تسريب للمواد الكيماوية والمواد الخطرة ، وكذلك الطرق التي يتم من خلالها تقييم خطورة التسرب

5-2   إجراءات التعامل مع مخلفات العمل الصلبة

5-2-1  ترقيم وتعريف حاويات المخلفات الصلبة

يتم ترقيم و تعريف حاويات جمع المخلفات الصلبة وفقاً للآتي:
1. حاويات خاصة للمخلفات الورقية
2. حاويات خاصة لقطع القطن، النسيج والأسفنج  الملوثة
3. حاويات خاصة للمواد المطاطية
4. حاويات خاصة للقطع المعدنية

 2 2-5تحديد وتصنيف المخلفات بصورة عامة والمخلفات الخطرة خاصة

يقوم مشرف السلامة والبيئة في كل موقع بتحديد جميع أنواع المخلفات الناتجة في موقع عمله ودرجها ضمن قائمة وتوزيعها للتصريف باستخدام قائمة تصنيف و تصريف المخلفات الموضحة في الجدول رقم (1 ) أدناه .

 3-2-5جمع، عزل وتصريف ( التخلص) من المخلفات 

من مسؤولية كل وحدة تنظيمية توفير حاويات خاصة لغرض جمع المخلفات الناتجة عن العمل وترقيمها حسب ما هو موضح في الجدول ( 1 )  أدناه ، وإبرام العقود مع الجهات المعنية لتصريف هذه المخلفات ومنع تراكمها .

مثال :          جدول (1)   قائمة تصنيف وتصريف المخلفات

طريقة التصريف
طريق الجمع
نوع المخلفات
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في حاوية رقم (1)
المخلفات الورقية
البلدية
جمعها في حاوية رقم (2)
قطع القطن، النسيج والأسفنج  الملوثة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في حاوية رقم (3)
القطع المعدنية
البلدية
جمعها في حاوية رقم (4)
النفايات العامة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في خزانات خاصة
الزيوت والشحوم
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في منطقة مخصصة
البطاريات المستعملة
الشركات المعنية المتعاقد معها
جمعها في منطقة مخصصة
المـواد المطاطية
( الإطارات)


5-3  الرقابة الدوريّة على المخلفات
يتم الرقابة على عملية جمع وتصريف المخلفات من خلال برامج التفتيش الدوريّة حسب إجراءات الرقابة والقياس المعتمدة.

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...