التوعية وخدمة الباحثين والعاملين والمهتمين بالسلامة وانظمة ادارة الجودة.
الأربعاء، 13 مايو 2015
السلامة والصحة المهنية في المستشفيات والمراكز الصحية
أدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية والصحيةفى المستشفيات والمراكز الصحية(3)
واجبات ادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه فى المستشفيات والمراكز الصحيه
- 1مراقبة كيفة التعاطي والتعامل مع النفايات الطبية
في هذه المستشفيات.
- 2توفيرمعدَّات الوقاية الشخصية الخاصه فى هذا النوع من الاعمال.
- 3تطبيق ارشادات وتعليمات ( الاداره المختصه ) بشأن وقايه العاملين من الأمراض المعدية
- 4تطوير الوعي لدى عمال النظافة لمفهوم المخلفات الطبية وخطورتها.
- 5توفير التدريب المناسب لعمال النظافة بما يتناسب مع طبيعة تعاملهم أو علاقتهم بالنفايات الطبية.
- 6التأكيد على تطبيق المراجعين والزوار والمرضى والعاملين على تطبيق كافة قوانيين الامن والسلامه فى كل انحاء المستشفيات أو المراكز الصحية .
- 7التفتيش على مخارج الطوارىء والتأكد من صلاحيتها
- 8التفتيش على اجهزة كاشف الدخان والانذار والتاكد من صلاحيتها
- 9تنفيذ وتطبيق كل تشريعات السلامه المهنيه والصحيه الموضوعه من قبل الجهات المختصه .
- 10تطوير وتوفير التدريب على اهميه السلامه للموظفين والاداره والطاقم الصحى والفنى
- 11التفتيش اليومى على المستشفيات فيما يتعلق بامور الامن والسلامه العامه
- 12مراقبه عمليات التنظيف والغسيل للمتعلقات التى يتم تداولها
- 13الاهتمام بعملية الوي وتطويرها لتصبح ثقافه من خلال توفير البروشورات والكتيبات سواء الخاصه بالعاملين او المرضى او الزوار
- 14توفير ونشر الارشادات واللوحات الخاصه بالسلامه المهنيه
- 15تقييم عمل افراد السلامه ومن ثم مستوى السلامه
- 16توفير السجلات الخاصه والمتنوعه للعمل على ان يتم التفتيش عليها من قبل المفتشين المختصين لمراجعة وتقييم المخاطر من خلالها او تكرر الحوادث
- 2توفيرمعدَّات الوقاية الشخصية الخاصه فى هذا النوع من الاعمال.
- 3تطبيق ارشادات وتعليمات ( الاداره المختصه ) بشأن وقايه العاملين من الأمراض المعدية
- 4تطوير الوعي لدى عمال النظافة لمفهوم المخلفات الطبية وخطورتها.
- 5توفير التدريب المناسب لعمال النظافة بما يتناسب مع طبيعة تعاملهم أو علاقتهم بالنفايات الطبية.
- 6التأكيد على تطبيق المراجعين والزوار والمرضى والعاملين على تطبيق كافة قوانيين الامن والسلامه فى كل انحاء المستشفيات أو المراكز الصحية .
- 7التفتيش على مخارج الطوارىء والتأكد من صلاحيتها
- 8التفتيش على اجهزة كاشف الدخان والانذار والتاكد من صلاحيتها
- 9تنفيذ وتطبيق كل تشريعات السلامه المهنيه والصحيه الموضوعه من قبل الجهات المختصه .
- 10تطوير وتوفير التدريب على اهميه السلامه للموظفين والاداره والطاقم الصحى والفنى
- 11التفتيش اليومى على المستشفيات فيما يتعلق بامور الامن والسلامه العامه
- 12مراقبه عمليات التنظيف والغسيل للمتعلقات التى يتم تداولها
- 13الاهتمام بعملية الوي وتطويرها لتصبح ثقافه من خلال توفير البروشورات والكتيبات سواء الخاصه بالعاملين او المرضى او الزوار
- 14توفير ونشر الارشادات واللوحات الخاصه بالسلامه المهنيه
- 15تقييم عمل افراد السلامه ومن ثم مستوى السلامه
- 16توفير السجلات الخاصه والمتنوعه للعمل على ان يتم التفتيش عليها من قبل المفتشين المختصين لمراجعة وتقييم المخاطر من خلالها او تكرر الحوادث
متطلبات السلامه للعاملين فى المستشفيات والمراكز الصحيه
1- عمل الفحص الطبى عند الالتحاق فى العمل
والفحص الدورى المستمر .
2- التقيد بكافة شروط السلامه المهنيه فى
العمل الموضوعه من قبل الاداره
3- ارتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
4- تطبيق اجراءات السلامه الصحيه (
الموضوعه من قبل ادارة المستشفى والجهات المختصه )
5- الالتزام فى تسجيل كل الاحداث
والحوادث فى سجل السلامه المخصص للعمل
2- التقيد بكافة شروط السلامه المهنيه فى العمل الموضوعه من قبل الاداره
3- ارتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
4- تطبيق اجراءات السلامه الصحيه ( الموضوعه من قبل ادارة المستشفى والجهات المختصه )
5- الالتزام فى تسجيل كل الاحداث والحوادث فى سجل السلامه المخصص للعمل
الخميس، 13 مارس 2014
تحديد و تحليل التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها
يتم
إعداد مخطط عمليات البيئة الخاصة بأنشطة المؤسسة ومراجعتها
في
الحالات التالية:-
§
عند مرحلة الأساس
§
عند حصول أي تغييرات في النشاط أو الفعّاليات
§
عند إنشاء مشاريع جديدة
- تحديد المظاهر البيئية
يتم تحديد، مراجعة وتحديث مظاهر البيئة الخاصة بأنشطة
وفعّاليات كل فرع من قبل مدير الفرع بالتنسيق مع
ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة في المؤسسة سنوياً وتوثيقها في سجل
المظاهر البيئة وتأثيراتها.
- من المظاهر البيئية ما يلي :-
§
تلوث الهواء
§
مخلفات سائلة وصلبة
§
الضجيج
§
مصادر البيئة الطبيعية
§
تصريف المياه الآسنة
§
استخدامات الطاقة
§
استخدام المواد
§
تلوث الأرض / التربة
- تحديد المظاهر البيئية الخطرة ( الضارة)
ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة مسؤول عن مراجعة وتقييم
المظاهر البيئية التي تم تعريفها وتحديد الخطر منها عن طريق استخدام المعايير المذكورة
.
- على إدارة كل فرع من
فروع المؤسسة الاحتفاظ بسجل خاص يشمل كافة المظاهر البيئية وتأثيراتها وبيان الخطر
منها.
- يمكن اعتبار المظاهر البيئية خطرة وفقاً للآتي:
§
في حالة إمكانية حدوث تلوث في التربة أو الماء أو الغاز بكميات مؤثرة قد ينتج عنها أضرار بيئية
§
إذا كانت تخالف متطلبات الأنظمة أو التشريعات أو إصدار تراخيص المهنة أو غيرها
§
عندما يتعلق الأمر باستخدام الطاقة
§
استناداً على الضغوطات البيئية المرتفعة والناتجة عن واحد أو أكثر من العناصر
التالية:
-
درجة السميّة
-
كمية المواد الصلبة ، السائلة أو الغازات الناتجة
-
كمية استهلاك الموارد الطبيعية
-
معدل تكرار حدوثها
-
شدّة التأثيرات البيئية الكامنة أو الفعّلية
- يتم إيجاد معدل خطورة كل
مظهر من المظاهر البيئية في السجل وفقاً للمعادلة التالية:
|
حيث
أن لهذه الرموز المدلولات التالية :-
Significant Environmental Aspect
|
المظاهر البيئية الخطرة
|
الرمز
|
Activity, service or product which Emirates Transport has control over
|
الأنشطة أو الخدمات المسيطر
عليها من قبل المؤسسة
|
S
|
The operating condition
|
ظروف العمل
|
C
|
Probability of occurrence
|
احتمالية الحدوث
|
O
|
Difficulty in detecting
|
صعوبة تقدير الخطورة
|
D
|
Effect on the environment
|
التأثير على البيئة
|
E
|
معايير تقييم وتحديد المظاهر البيئية الخطرة................
يتبع
جدول تحديد مستوى الخطورة والإجراءات اللازمة
معدل
الخطورة
|
مستوى
الخطورة
|
الإجراء
والوقت المحدد
|
أقل من 20
|
خطر بسيط
|
لا يتطلب اتخاذ أي
إجراء ولا حفظ أي معلومات
|
20-70
|
خطر مقبول
|
يمكن اتخاذ إجراءات
إضافية ، يتطلب المراقبة المستمرة للتأكد من إتمام السيطرة على نسبة الخطر
|
70-200
|
خطر متوسط
|
يجب اتخاذ الإجراءات
اللازمة لتقليل نسبة الخطر وتطبيق هذه الإجراءات ضمن وقت محدد، يتطلب المراقبة
المستمرة لتطبيق هذه الإجراءات
|
200-400
|
خطر عالي
|
ضرورة
اتخاذ إجراء فوري لتقليل أو إزالة نسبة الخطورة، وإعادة النظر في مصدر
الخطر واتخاذ القرار بشأن التغيير المطلوب أو توقف العمل
|
أكبر من 400
|
خطر عالي جداً
|
عدم
الشروع أو الاستمرار في العمل لحين تقليل أو إزالة نسبة الخطر، وفي حالة عدم وجود الإمكانية لتقليل
نسبة الخطر يبقى مزاولة العمل ممنوعاَ
|
5-5
الإجراءات الواجب اتخاذها لتقليل نسبة الخطورة يتم شمولها في
برامج السلامة وعلى منسقي السلامة والبيئة متابعة تحقيق هذه البرامج.
5-6
يتم إجراء عملية تقييم المخاطر دورياً أو في حالة وجود أي تغيير
في نشاط أو خدمات الوحدة التنظيمية.
الأربعاء، 12 مارس 2014
عناصر نظام إدارة السلامة والبيئة 2
1.
مجال التطبيق :
يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة.
2.
التعــاريف :
مصدر
الخطورة
|
:
|
( مصدر أو حالة ) إحتمال حصول أذى / ضرر
|
|
الخطــــورة
|
:
|
هي محصلة احتمالية وقوع حدث من مصدر خطورة
والنتيجة المترتبة عنه
|
|
تقييم
المخاطـر
|
:
|
عملية
متكاملة لتقييم حجم الخطورة واتخاذ القرار فيما إذا كان الخطر ضمن الحد المسموح
|
|
الأذى
|
:
|
نتيجة
التعرض للمخاطر وتتضمن الوفاة، الإصابات الجسدية أو أي خسائر مادية في الممتلكات
|
3.
المســؤولـية :
3-1 مسئولي الوحدات
التنظيمية مسئولين عن تحديد مصادر الخطورة
الخاصة بنشاط الوحدة التنظيمية وبمساعدة منسقي السلامة والبيئة.
3-2 منسقي السلامة والبيئة مسئولين عن عملية حساب
نسبة الخطورة .
4.
الإجــــراءات :
1- 4 يتم
إعداد قائمة بجميع أنشطة وفعاليات المؤسسة.
حيث يتم تصنيف الأنشطة في المؤسسة إلى أنشطة رئيسية
و أنشطة فرعية لتسهيل إجراء عملية تقييم المخاطر.
4-2
يتم إجراء عملية تقييم المخاطر لكل نشاط بدأ بتعبئة استمارة وصف نوع النشاط
والتي تتضمن المعلومات التالية:
§
وصف واضح لنوع النشاط .
§
وقت وعدد مرات إجراء النشاط.
§
عدد العاملين المطلوبين لإجراء النشاط.
§
عدد العاملين الكلي في هذا النشاط.
§
موقع إجراء النشاط وطبيعة بيئة العمل
ومدى ملاءمتها
§
المعدات والمكائن والموارد الأخرى المستخدمة وإجراءات الصيانة المتبعة.
§
الإجراءات / التعليمات / اللوائح والضوابط القانونية المعمول بها.
§
الدورات التدريبية المنفذة للعاملين والمشغلين.
§
طرق الأشراف والمتابعة.
§
معدات السلامة الشخصية المستخدمة.
§
مصادر الخطورة الأخرى المحتملة.
3- 4 يتم تحديد
وحساب المخاطر باستخدام جدول تقييم المخاطر
4-4 يتم تعبئة استمارة تقييم المخاطر وفقاً
للمعايير التالية:
§
مصدر الخطورة المتوقع.
§
الجهة المعرضة للخطر ( العاملين / الزائرين / عامة المجتمع ).
§
احتمالية وقوع الخطر.
§
التعرض لمصدر الخطورة
§
النتيجة المحتملة عند التعرض لمصدر الخطورة ، درجة أو حجم مقدار الخسارة
(الإصابات / الأضرار الأخرى)
§
معدل الخطورة
§
تقييم مدى التحكم بالخطورة
4-5
يتم حساب معدل الخطورة والتحقق من تقييم مدى
التحكم بالخطورة وفق المعادلة التالية :
4-6 عند الانتهاء
من إجراء عملية تقييم المخاطر وحساب نسبة الخطورة يقوم منسقي السلامة والبيئة
بجمع كافة البيانات المسجلة وإعداد قائمة
بالمخاطر المتوقعة ومعدلاتها.
4-7
اعتماداً على نسبة الخطورة التي تم تحديدها وحسب الجدول أدناه
يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل أو
إزالة نسبة الخطورة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية
مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : · جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...
-
ا شتراطات السلامة والآمان في الورش الميكانيكية : أ-الاجراءات العامة للسلامة في الورش : أولاً : عند تصميم الورشة يجب أن تكون...
-
المخاطر الفيزيائية – الإضاءة الضوء : هو عبارة عن الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي الذي تتحسس له العين لترى الأشياء من حولها...
-
إجراءات السلامة في ورش السيارات ويشمل ذلك السلامة الشخصية وسلامة الأفراد والمركبات والمعدات والمنشآت وسلامة البيئة . الأخطار بورش ا...