السبت، 16 يونيو 2012

مراحل تنفيذ التدقيق



 أولا : التخطيط للتدقيق

ممثل الإدارة لنظام  السلامة والبيئة مسئول عن إعداد الخطة السنوية لعمليات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة حيث  يتم تطبيق عمليات التدقيق على الأقل مرة واحدة في السنة  على كافة الفعّاليات والأنشطة في الوحدات التنظيمية التي تكون ضمن نطاق النظام حيث تبنى خطة التدقيق على أساس أهمية الأنشطة المدقق عليه.
 واعتماداً على نوع التغيرات الحاصلة في العمل وعلى نتائج التدقيق السابق بالإمكان إجراء التدقيق الداخلي لنظام الإدارة المتكامل  لأكثر من مرة على بعض الوحدات التنظيمية أو الفروع  إذا دعت الحاجة, حيث يكون ممثل الإدارة لنظام  الإدارة المتكامل مخول بإجراء التدقيق في أي وقت بعد إبلاغ رئيس الوحدة التنظيمية / الفرع المعني بإجراء التدقيق عليها وعلى رؤساء الوحدات التنظيمية / الفروع التواجد خلال إجراء التدقيق.

أ- محتويات خطة التدقيق

تشمل خطة التدقيق على الفقرات التالية:

         التاريخ  والوقت و فترة إجراء التدقيق
         مجال التدقيق (الأنشطة التي سيتم التدقيق عليها في الوحدات التنظيمية)
         قائمة بالمدققين وفرق التدقيق
         بنود المواصفة المشمولة بالتدقيق
         بيان نوع التدقيق للجودة أو للسلامة أو للبيئة أو للنظام ككل

ب-  الإعداد والتهيئة للتدقيق

عند التهيئة لعملية التدقيق الداخلي يجب أخذ بعين الاعتبار الخطوات التالية:

§  تحديد أهداف ونطاق التدقيق وأدلة العمل ذات العلاقة

§  معرفة حجم الجهة الخاضعة للتدقيق ومواقع العمل المطلوب زيارتها إضافة إلى عدد العاملين ونوع الخدمة المقدمة

§  تحديد الموارد من مدققين أي عدد المدققين قياساً إلى حجم الجهة المدقق عليها ، الوقت اللازم لإجراء التدقيق ، الوثائق المطلوب الإطلاع عليها، تأمين المواصلات وأي خدمات أخرى

§  تأمين الاتصال بالجهة المدقق عليها

يتم إعلام الجهة المدقق عليها قبل موعد إجراء عمليات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة بالتاريخ المقترح فيه إجراء التدقيق حيث يتم  الموافقة من قبل الجهة المدقق عليها على التاريخ المقرر أو اقتراح تاريخ بديل.ويجب أن يكون فريق التدقيق على وعي تام بمتطلبات المواصفة وتحديث معلوماتهم عن طريق إطلاعهم المستمر لدليل نظام إدارة السلامة والبيئة وأدلة إجراءات العمل, وعلى تقارير عدم التطابق والإجراءات التصحيحية المتخذة ونتائج التدقيق السابق(لاحظ فقرة مراجعة الوثائق)

لذلك مرحلة الإعداد للتدقيق تشمل:

§         مراجعة المعايير (المواصفات القياسية) المطلوب تنفيذها

§         تحديد الملاحق والنقاط الرئيسية التي يجب أن يشملها التدقيق

§         تحديد الإجراءات التي تم حصرها من مراجعة التوثيق

§         تحقيق التوازن في تنفيذ المهام في حالة وجود أكثر من مدقق

§         تقدير الزمن المطلوب لأجراء التدقيق

§         إعداد مسودات قوائم الفحص وتطويرها إن وجدت

§         إعداد جدول التدقيق الذي يجب أن يتضمن أسم الوحدة التنظيمية / الفرع المدقق عليه مع تاريخ إجراء التدقيق واسم فريق المدققين الداخليين


ج- مراجعة الوثائق

عملية مراجعة الوثائق تشمل ما يلي :

§        تجميع المستندات والوثائق الخاصة بالنظام
§        فحص نظام التوثيق ومدى تطابقه مع متطلبات المواصفة
§        مراجعة إجراءات العمل
§        مراجعة تعليمات وإرشادات العمل
§        مراجعة خطط الجودة، السلامة والبيئة
§         مراجعة تقارير التدقيق السابقة


الخميس، 14 يونيو 2012

مؤهلات ومهارات المدقق


. مؤهلات وصفـات المـدقق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

أ-  مؤهلات المـدقق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

يجب أن يتمتع المدقق بالمؤهلات التالية:



§  أن يكون حاصلا على  شهادة معتمدة بالتدقيق الداخلي
§   لديه التدريب الكافي على إجراء عمليات التدقيق الداخلي لنظام الإدارة المتكامل.

*  القدرة على تحديد:
    أ‌-  ما إذا كان نظام الإدارة المتكامل مطبق , قابل للفهم, ومستخدم بطريقة سليمة؟
    ب‌-  أن الوثائق والتوثيق مستوفاة ؟
    ت‌- أن النظام ( نظام الإدارة المتكامل ) ذو فاعليّة؟

    ث‌- القدرة على تصنيف حالات عدم المطابقة إلى رئيسية أو ثانوية أو ملاحظة
§         كما يفترض بالمدقق الداخلي :
أ- أن يكون أحد موظفي المؤسسة
ب- الالتزام بصفة الحياد والاعتماد على الذات

ج- الاستعداد الدائم لجمع مزيد من الأدلة
د- الحفاظ على استقلالية المدقق حيث لا يسمح للمدقق الداخلي بتدقيق القسم الذين يعمل فيه



ب- من أهم المهارات والمعارف التي يجب أن تتوافر بالمدقق الداخلي ما يلي :
  • أن يكون على معرفة بالمنتج أو الخدمة وإجراءات تحقيقه.

  • القدرة على الحكم (تقييم) على أهمية المعلومات المجمعة.

  • المقدرة على تحديد الأوليات.

  • القدرة على كسب احترام الغير.

  • القدرة على تجنب ”صغائر الأمور“ والاهتمام بالأمور الأساسية.

ج- . الصفات الشخصية للمدقق :

. من الصفات الشخصية التي يجب على المدقق الداخلي التحلي بها ما يلي :

    • الأمانة
    • العدل.
    • اللباقة
§         الصبر والقدرة ذاتية على الانضباط.
§         الحزم والثقة بالنفس.
o       المقدرة على البحث والتحقق.
§         حب المعرفة.
§         المرونة وعدم التشدد في عرض الرأي.
§         القدرة على الاتصال (وخاصة مهارة الاستماع للغير).

الاثنين، 11 يونيو 2012

مسؤوليــات المـدققين

مسؤوليــات المـدققين على نظام إدارة السلامة والبيئة

أ-  مسؤوليــات المـدقق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة:

تتضمن مسؤولية المدقق الداخلي المؤهل على الفقرات التالية:
§  تطوير, أو المساهمة في تطوير خطة التدقيق  الداخلي
§   تنفيذ التدقيق بفعّالية وكفاءة
§   الالتزام بمتطلبات التدقيق
§    توضيح متطلبات التدقيق (للغير)
§     توثيق الملاحظات الإيجابية والسلبية
§   التأكد من فعّالية الإجراءات المطبقة
§   الحفاظ على وتأمين سلامة وثائق التدقيق
§  التأكد من صحة الملاحظات عند تسجيلها خلال عملية التدقيق وعند تزويدها للإدارة
§   تنفيذ التدقيق بطريقة مهنية سليمة دون تحيز
§   جمع وتحليل الأدلة
§  إعداد تقرير بنتائج التدقيق
§   الموافقة على الإجراء التصحيحي المقترح

الجمعة، 8 يونيو 2012

جهات التدقيق



جهات التدقيق ( لنظام إدارة السلامة والبيئة)

 أ- تدقيق الطرف الأول:

  يتم تنفيذ التدقيق بواسطة المدققين الداخليين المؤهلين والتابعين للإدارة موضوع التدقيق. حيث يتم التدقيق وفق الخطة السنوية المعدة مسبقاً وحسب الجدول الزمني الذي يتم إعداده من قبل ممثلي الإدارة للنظام. وبعد إبلاغ الوحدة التنظيمية بموعد التدقيق يتم زيارة الوحدة التنظيمية من قبل فريق التدقيق المسمى وتنفيذ التدقيق على السلامة والبيئة المطبقة وفق قوائم فحص معدة خصيصاً لنوع الخدمة أو العمل المقدم مذكوراً فيها معايير القبول لأجل تزويد الوحدة التنظيمية بتقرير داخلي يبين مستوى تطبيق النظام.

ب- . تدقيق الطرف الثاني

  وهو تدقيق يتم بواسطة العميل على الموردين (المنتج أو الخدمة الموردة) أو على المقاولين. مثل التدقيق من قبل المؤسسة على المواد والخدمة المقدمة من قبل الموردين أو التدقيق من قبل الجهات المستفيدة من خدمات المؤسسة على نوع الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة.

ج- تدقيق الطرف الثالث:

   وهو تدقيق على النظام يتم بواسطة طرف مستقل (محايد) على الإدارة موضوع التدقيق بغرض تحديد مدى كفاءة تطبيق الإدارة للمستويات والمعايير المحددة في  نظام إدارة السلامة والبيئة أو المعايير الدولية. وغالباً ما يكون الطرف الثالث مرخص ومعتمد دولياً ويتم تزويد الجهة المدقق عليها بشهادة معتمدة تثبت صحة ونجاح التدقيق.
مثل التدقيق لأجل منح شهادة نظام إدارة الجودة أو السلامة أو البيئة، التدقيق لأجل فحص بعض الآليات أو المعدات وبيان سلامة وصحة أداءها.

الخميس، 7 يونيو 2012

أهداف وانواع التدقيق



أ- الأهـداف العـامة


  • *      التخطيط والتطبيق لعمليات التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة
  • *      التحقق فيما إذا كانت فعّاليات نظام الإدارة المخطط لها متوافقة مع متطلبات المواصفات القياسية
  • *      إيجاد مدى فاعليّة النظام المطبق وتوافقه مع الأهداف المرجوة
  • *      مدى توافر فرص التحسين والتطوير في النظام
  • *      تحديد مناطق الضعف وتزويد الإدارة بالمعلومات التي من شأنها المساهمة في تطوير النظام.

ب- أهداف التدقيق الداخلي لنظام إدارة السلامة والبيئة

:  يهدف التدقيق على نظام إدارة السلامة والبيئة إلى ما يلي

1. تحديد مستوى تطبيق نظام الإدارة إدارة السلامة والبيئة وفقاً لمتطلبات المواصفات القياسية التالية :
 ISO 14001:2004  و  OHSAS 18001:1999
2.   تزويد الوحدات التنظيمية والإدارات المدقق عليها بفرص التحسين والتطوير.

3.  تحديد فعّالية نظام الإدارة المتكامل ومقدرته على تلبية الأهداف المحددة لدى المؤسسة.

4.  الكشف عن أية حالات عدم مطابقة و تأثيراتها المحتمل حدوثها على المؤسسة.
5.  التأكد من توفر إجراءات و تعليمات العمل والوثائق الإرشادية في الأمكنة التي يتم تنفيذ الأنشطة فيها
6.  التأكد من إتباع الإجراءات والتعليمات والوثائق الإرشادية من قبل مستخدميها وفقا لما هو محدد.

7.  التأكد من الاحتفاظ بالسجلات التي توضح مدى إتباع الإجراءات والتعليمات والوثائق الإرشادية.

8.  التأكد من تلقى العاملين للتدريب اللازم على كيفية تطبيق الإجراءات والتعليمات.

9. التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات عدم المطابقة السابقة.



أنواع التدقيقات المعتمدة الخاصة بنظام إدارة السلامة والبيئة

أ‌- . التدقيق الداخلي Internal Audit:

  إجراءات موثقة ، مستقلة و نظامية للحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام البيئة الآيزو 14001:2004 ونظام السلامة والصحة المهنية 18001:1999) تدار من قبل مدققين مؤهلين من داخل المؤسسة.

ب-  تدقيق منح الشهادة(Certification Audit):

وهو تدقيق يجرى من قبل الشركات المانحة للشهادة ويتطلب وجود مدقق رئيسي مع مدققين آخرين حسب حجم الشركة الخاضعة للتدقيق وهدفه الحصول على إثباتات هادفة و تقييم مدى تطبيق متطلبات المواصفات القياسية التالية:  (نظام البيئة الآيزو 14001:2004، نظام السلامة والصحة المهنية 18001:1999) وفي حالة التأكد من تطبيق متطلبات المعايير الدولية يتم منح شهادة معتمدة للنظام المطبق بصلاحية لمدة ثلاث سنوات.

ج-  تدقيق المتابعة الخارجي (Surveillance Audit):

 تقوم الشركات المانحة للشهادة بعمل زيارات تدقيق دوريّة  خلال فترة صلاحية الشهادة للتأكد من استمرارية تطبيق النظام وفق المعايير الدولية وبيان مدى فاعّليته.ويتم تزويد الجهة المدقق عليها بعد الانتهاء من التدقيق بتقرير كامل حول مستوى تطبيق النظام، نقاط القوة ونقاط الضعف، حالات عدم المطابقة إن وجدت والتوصيات لأجل تطوير النظام.

جهات التدقيق ( لنظام إدارة السلامة والبيئة) …. يتبع

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...