الاجراء الرابع : إجراءات تسجيل
ومتابعة الحوادث والوقائع
1-
الهـــــدف :
الهدف من هذا
الإجراء هو بيان طريقة توثيق الحوادث والوقائع وكتابة التقارير المتعلقة بها بما
في ذلك حالات الإهمال التي تسبب الخطورة وأسلوب التحقق منها
2-
مجال التطبيق
:
مجال تطبيق هذا الإجراء هو كافة مواقع عمل المؤسسة/ الشركة ويتضمن كافة أنشطة وخدمات المؤسسة الداخلية والخارجية
3-
التعاريف :
حادث العمل:
حدث غير متوقع يؤدي إلى الموت ، المرض،الإصابة، الخسائر المادية أو
البشرية.
الواقعــة:
حدث يسبب وقوع حادث أو يؤدي إلى احتمالية وقوع حادث
الحادث
البليغ : هوا لحادث الذي يؤدي إلى وفاه أو أكثر أو يؤدي إلى وقوع أكثر من إصابة
سواء بالعاملين أو المنقولين أو بمستخدمي الطريق .
4-
المسئوليات :
تكون مسئولية جميع الأطراف المعنية اتجاه حوادث العمل و
الحوادث المرورية وفقا لما يلي :
1. مسئولية الموظف الذي يتعرض لحادث الإبلاغ عن
الحادث
2. مسئول الوحدة التنظيمية (
رئيس القسم المعني ) مسئول عن تنسيق جهود الموظفين المختصين للتعامل مع الحادث
وفقا للنظام
3. ضابط او مشرف السلامة والبيئة بالتعاون مع الموظف المختص مسئول عن تأمين
سلامة المتواجدين في موقع الحادث أو الواقعة وتوثيق البيانات المتوفرة