الخميس، 13 مارس 2014

تحديد و تحليل التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها


يتم إعداد مخطط عمليات البيئة الخاصة بأنشطة المؤسسة ومراجعتها
 في الحالات التالية:-
§         عند مرحلة الأساس
§         عند حصول أي تغييرات في النشاط أو الفعّاليات
§         عند إنشاء مشاريع جديدة

-  تحديد المظاهر البيئية
يتم تحديد، مراجعة وتحديث مظاهر البيئة الخاصة بأنشطة وفعّاليات كل فرع من قبل مدير الفرع بالتنسيق مع  ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة في المؤسسة سنوياً وتوثيقها في سجل المظاهر البيئة وتأثيراتها.
من المظاهر البيئية ما يلي :-
§          تلوث الهواء
§          مخلفات سائلة وصلبة
§          الضجيج
§          مصادر البيئة الطبيعية
§          تصريف المياه الآسنة 
§          استخدامات الطاقة 
§          استخدام المواد  
§          تلوث الأرض / التربة

- تحديد المظاهر البيئية الخطرة ( الضارة)
ممثل إدارة نظام السلامة والبيئة مسؤول عن مراجعة وتقييم المظاهر البيئية التي تم تعريفها وتحديد الخطر منها عن طريق استخدام المعايير المذكورة .
-  على إدارة كل فرع من فروع المؤسسة الاحتفاظ بسجل خاص يشمل كافة المظاهر البيئية وتأثيراتها وبيان الخطر منها.
-  يمكن اعتبار المظاهر البيئية خطرة وفقاً للآتي:
§    في حالة إمكانية حدوث تلوث في التربة أو الماء أو الغاز  بكميات مؤثرة قد ينتج عنها أضرار بيئية
§    إذا كانت تخالف متطلبات الأنظمة أو التشريعات أو إصدار تراخيص المهنة أو غيرها
§    عندما يتعلق الأمر باستخدام الطاقة
§    استناداً على الضغوطات البيئية المرتفعة والناتجة عن واحد أو أكثر من العناصر التالية:
-        درجة السميّة
-        كمية المواد الصلبة ، السائلة أو الغازات الناتجة
-        كمية استهلاك الموارد الطبيعية
-        معدل تكرار حدوثها
-        شدّة التأثيرات البيئية الكامنة أو الفعّلية
-  يتم إيجاد معدل خطورة كل مظهر من المظاهر البيئية في السجل وفقاً للمعادلة التالية:

CODE  = S (C + O + D + E )
 
 


حيث أن لهذه الرموز المدلولات التالية  :-

Significant Environmental Aspect
المظاهر البيئية الخطرة
الرمز
Activity, service or product which Emirates Transport has control over
الأنشطة أو الخدمات المسيطر عليها من قبل المؤسسة
S
The operating condition
ظروف العمل
C
Probability of occurrence
احتمالية الحدوث
O
Difficulty in detecting
صعوبة تقدير الخطورة
D
Effect on the environment
التأثير على البيئة
E


معايير تقييم وتحديد المظاهر البيئية الخطرة................ يتبع

جدول تحديد مستوى الخطورة والإجراءات اللازمة



معدل الخطورة
مستوى الخطورة
الإجراء والوقت المحدد
أقل من 20
خطر بسيط
لا يتطلب اتخاذ أي إجراء ولا حفظ أي معلومات
20-70
خطر مقبول
يمكن اتخاذ إجراءات إضافية ، يتطلب المراقبة المستمرة للتأكد من إتمام السيطرة على نسبة الخطر
70-200
خطر متوسط
يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل نسبة الخطر وتطبيق هذه الإجراءات ضمن وقت محدد، يتطلب المراقبة المستمرة لتطبيق هذه الإجراءات
200-400
خطر عالي
ضرورة اتخاذ إجراء فوري لتقليل أو  إزالة نسبة الخطورة، وإعادة النظر في مصدر الخطر واتخاذ القرار بشأن التغيير المطلوب أو توقف العمل
أكبر من 400
خطر عالي جداً
عدم الشروع أو الاستمرار في العمل لحين تقليل أو إزالة  نسبة الخطر، وفي حالة عدم وجود الإمكانية لتقليل نسبة الخطر يبقى مزاولة العمل ممنوعاَ

5-5    الإجراءات الواجب اتخاذها لتقليل نسبة الخطورة يتم شمولها في برامج السلامة وعلى منسقي السلامة والبيئة متابعة تحقيق هذه البرامج.
5-6         يتم إجراء عملية تقييم المخاطر دورياً أو في حالة وجود أي تغيير في نشاط أو خدمات الوحدة التنظيمية.


الأربعاء، 12 مارس 2014

عناصر نظام إدارة السلامة والبيئة 2


1.       مجال التطبيق :
 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة.

2.       التعــاريف :
مصدر الخطورة
:
( مصدر أو حالة ) إحتمال حصول أذى / ضرر
الخطــــورة
:
هي محصلة احتمالية وقوع حدث من مصدر خطورة والنتيجة المترتبة عنه

تقييم المخاطـر
:
عملية متكاملة لتقييم حجم الخطورة واتخاذ القرار فيما إذا كان الخطر ضمن الحد المسموح


الأذى
:
نتيجة التعرض للمخاطر وتتضمن الوفاة، الإصابات الجسدية أو أي خسائر مادية في الممتلكات




3.       المســؤولـية :
3-1  مسئولي الوحدات التنظيمية  مسئولين عن تحديد مصادر الخطورة الخاصة بنشاط الوحدة التنظيمية وبمساعدة منسقي السلامة والبيئة.

3-2  منسقي السلامة والبيئة مسئولين عن عملية حساب نسبة الخطورة .
4.       الإجــــراءات :
       1- 4  يتم إعداد قائمة بجميع أنشطة وفعاليات المؤسسة.
  حيث  يتم تصنيف الأنشطة في المؤسسة إلى أنشطة رئيسية و أنشطة فرعية لتسهيل إجراء عملية تقييم المخاطر.

4-2  يتم إجراء عملية تقييم المخاطر لكل نشاط بدأ بتعبئة استمارة وصف نوع النشاط
 والتي تتضمن المعلومات التالية:
§         وصف واضح لنوع النشاط .
§         وقت وعدد مرات إجراء النشاط.
§         عدد العاملين المطلوبين لإجراء النشاط.
§         عدد العاملين الكلي في هذا النشاط.
§         موقع إجراء النشاط وطبيعة  بيئة العمل ومدى ملاءمتها
§         المعدات والمكائن والموارد الأخرى المستخدمة وإجراءات الصيانة المتبعة.
§         الإجراءات / التعليمات / اللوائح والضوابط القانونية المعمول بها.
§         الدورات التدريبية المنفذة للعاملين والمشغلين.
§         طرق الأشراف والمتابعة.
§         معدات السلامة الشخصية المستخدمة.
§         مصادر الخطورة الأخرى المحتملة.

3- 4  يتم تحديد  وحساب المخاطر باستخدام جدول تقييم المخاطر 
4-4  يتم تعبئة استمارة تقييم المخاطر وفقاً للمعايير التالية:
§         مصدر الخطورة المتوقع.
§         الجهة المعرضة للخطر ( العاملين / الزائرين / عامة المجتمع ).
§         احتمالية وقوع الخطر.
§         التعرض لمصدر الخطورة
§         النتيجة المحتملة عند التعرض لمصدر الخطورة ، درجة أو حجم مقدار الخسارة
 (الإصابات / الأضرار الأخرى)
§         معدل الخطورة
§         تقييم مدى التحكم بالخطورة
 4-5          يتم حساب معدل الخطورة والتحقق من تقييم مدى التحكم بالخطورة وفق المعادلة  التالية :

معدل الخطورة  =  احتمالية وقوع الحادث     x النتيجة(حجم الضرر )المتوقعة  فترة التعرض
4-6    عند الانتهاء من إجراء عملية تقييم المخاطر وحساب نسبة الخطورة يقوم منسقي السلامة والبيئة بجمع  كافة البيانات المسجلة وإعداد قائمة بالمخاطر المتوقعة ومعدلاتها.

4-7         اعتماداً على نسبة الخطورة التي تم تحديدها وحسب الجدول أدناه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة  لتقليل أو إزالة نسبة الخطورة. 

السبت، 8 مارس 2014

عناصر نظام الجودة في ادارة البيئة


نظام الجودة في إدارة والبيئة والمعرف في EMS ISO 14001:2004  هو نظام مكمل لنظام إدارة السلامة والصحة المهنيةOHSAS 18001 ، وذلك بتناوله لمتطلبات السلامة والوقاية من المخاطر البيئية المرتبطة بالنشاطات الصناعية وأنشطة الأعمال الأخرى التي قد تلحق أضرار بالبيئة وتلويثها . وغالبا ما تسعى الشركات في للحصول على كلا النظامين معا( وهو ما بعرف بنظام إدارة السلامة والبيئة ) لتعزيز التزامها بمتطلبات السلامة وتطوير مستوى السلامة في أعمالها . ولكون أغلب بنود المواصفتين متشابه تقريبا وهذا ما  سنلاحظه في الشرح التالي لنظام إدارة السلامة والبيئة .ويجدر الإشارة هنا إلى أن دمج نظام الجودة في الإدارة ISO 9001 مع هذين النظامين يعطينا ما يسمى بالنظام المتكامل للإدارة IMS  ( INTEGRATED MANAGEMENT SYSTEM )

تتلخص إجراءات نظام إدارة السلامة والبيئة في العناصر( البنود) التالية :

رقم الإجراء
نظام EMS ISO 14001:2004
1
تعريف وتقييم مخاطر العمل والسيطرة عليها
2
تحديد و تحليل التأثيرات البيئية وتقييم نتائجها
3
الللوائح والضوابط والتشريعات القانونية
4
تسجيل ومتابعة الحوادث والوقائع
5
التخطيط والاستجابه للحالات الطارئة
6
الضبط والقياس
7
إجراءات مراقبة وقياس الأداء

الإجراء الأول :  تحديد وتقييم مخاطر العمل والسيطرة عليها

هذا الإجراء تم شرحه سابقا في إجراءات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001 ويعاد شرحه هنا نتيجة دمج النظامين السلامة والبيئة .

1.       الهــدف :
 تم إعداد هذا الإجراء لغرض تحديد مصادر الخطورة فيما يتعلق بأنشطة المؤسسة وتقييم المخاطر الناتجة عنها وإعداد طرق قياس نظامية للسيطرة عليها والمحاولة من تقليل أو إزالة هذه المخاطر.

2.       مجال التطبيق :
 يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الأنشطة والفعاليات في كافة مرافق المؤسسة………….يتبع


مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...