الأحد، 15 أبريل 2012

عناصر نظام ادارة السلامة OHSAS



4-5 الفحص والخطوات التصحيحية  :

4-5-1 الرقابة وقياس الأداء :
أ-  يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات لرقابة وقياس أداء السلامة والصحة المهنية بصورة دورية منتظمة  ، هذه الإجراءات يجب أن تتضمن ما يلي :
  • معايير نوعية وكمية قابلة للقياس ومناسبة لاحتياجات المؤسسة
  • الرقابة على المجالات التي تتوافق مع أهداف المؤسسة وتؤثر فيها
  • التركيز على معايير قياس الأداء التي تراقب  مدى التوافق مع برامج المؤسسة لإدارة السلامة والصحة المهنية ومعايير العمليات التشغيلية  ومتطلبات القوانين والأنظمة
  • معايير الاستجابة لقياس كفاءة الرقابة على الحوادث  والأمراض المهنية والأحداث (بما في ذلك حالات الفقد) وغيرها من الشواهد السابقة المؤثرة  على أداء السلامة والصحة المهنية
  • توثيق بيانات ونتائج عمليات الرقابة والقياس والمناسبة لتسهيل عملية تحليل تسلسل الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة .
ب- إذا كانت هناك حاجة لتوفير معدات ضرورية لتنفيذ عمليات الرقابة والقياس  يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ  بإجراءات  للمعايرة والصيانة لمثل هذه المعدات المستخدمة . كما يجب الاحتفاظ بسجلات خاصة لعمليات المعايرة والفحص ونتائج هذه العمليات .


4-5-2 الحوادث والأحداث  وحالات عدم المطابقة والإجراءات الوقائية والتصحيحية
أ- يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات لتحديد المسئوليات والصلاحيات بشأن :
  • التعامل والتحقيق في
    • الحوادث
    • الأحداث
    • حالات عدم المطابقة مع النظام
  • اتخاذ إجراءات لمواجهة أية نتائج تنتج عن الحوادث والأحداث وحالات عدم المطابقة مع النظام
  • البدء وإكمال الإجراءات الوقائية والتصحيحية التي يتم اتخاذها
  • التأكد وتأكيد فعالية الإجراءات الوقائية والتصحيحية التي تم تطبيقها
ب‌-     هذه الإجراءات تتطلب مراجعة كافة الإجراءات الوقائية والتصحيحية المقترحة من خلال عملية تحليل وتقييم المخاطر قبل أن يتم تطبيقها .
ج- أي إجراء وقائي أو تصحيحي  يتم اتخاذه  للقضاء على  الحالات الحقيقية  أو الكامنة لعدم التطابق مع النظام  يجب أن تتناسب مع حجم المشكلة وتذكر في سجلات توثيق مخاطر السلامة والصحة المهنية .
د-  يتوجب على المؤسسة  تطبيق وتوثيق أي تغييرات تتم على الإجراءات الموثقة والناتجة عن تطبيق الإجراءات الوقائية والتصحيحية
4-5-3   السجلات وإدارة السجلات :
  • يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ بإجراءات لتعريف وصيانة والتخلص من
    سجلات السلامة والصحة المهنية القديمة (الملغية)  وكذلك لنتائج عمليات التدقيق والمراجعة
  • سجلات السلامة يجب أن تكون قانونية، قابلة للتعرف عليها و التأثير في الأنشطة التي تتناولها
  • سجلات السلامة يجب أن تحفظ ويحافظ عليها  بطريقة يسهل الرجوع إليها عند الحاجة وفي نفس الوقت محمية من التلف والضياع  كم يجب أن يكون مدة الاحتفاظ في السجلات محدد وموثق
  • الاحتفاظ في السجلات يجب أن يشكل أولوية للنظام  وللمؤسسة ليعكس مدى  توافقها مع مواصفات نظام OHSAS
4-5-4 التدقيق :
يتوجب على المؤسسة إعداد والاحتفاظ ببرامج وإجراءات للتدقيق الدوري على نظام إدارة السلامة والصحة المهنية . وذلك من أجل :-
أ-  تحديد ما إذا كان النظام :
  1. متوافق مع المتطلبات والترتيبان المتخذة لتطبيق النظام بما في ذلك متطلبات المواصفةOHSAS
  2. قد تم تطبيقه والاحتفاظ به بصورة سليمة
  3. فعال في تحقيق أهداف وسياسة المؤسسة للسلامة

ب- مراجعة نتائج التدقيق السابقة
ج- تزويد الإدارة بمعلومات حول نتائج عمليات التدقيق
برنامج التدقيق متضمنا أي جداول مرفقه به يجب أن
  • يرتكز على نتائج عمليات تقييم وتحليل المخاطر لأنشطة المؤسسة
  • نتائج عمليات التدقيق السابقة
  • يجب أن تغطي  إجراءات التدقيق مجالات التدقيق وتكرار عملية التدقيق و كذلك المناهج والكفاءات بالإضافة إلى المسئوليات ومتطلبات تنفيذ التدقيق وتقرير النتائج
حيثما أمكن يجب أن ينفذ التدقيق من موظفين محايدين غير عاملين لدى الإدارة أو القسم المدقق عليه . (كلمة محايد هنا لا تعني مدققين من غير العاملين في المؤسسة )


4-6 مراجعة الإدارة
الإدارة العليا للمؤسسة  يجب وفي الفترات التي تحددها مراجعة نظامها لإدارة السلامة والصحة المهنية  لضمان استمرارية ملاءمته وفعاليته . هذه العملية يجب أن تضمن بأن المعلومات الضرورية لإجراء المراجعة قد تم جمعها بما يسمح للإدارة بإجراء التقييم . كما يجب توثيق هذه العملية ( المراجعة )
مراجعة الإدارة  للنظام يجب أن  تناقش مدى الحاجة لإجراء تغييرات على السياسة ، الأهداف  و غيرها من عناصر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية  وذلك على ضوء نتائج عمليات التدقيق على النظام ، أو عند حدوث تغير في الظروف أو  وفق تعهدات المؤسسة للتطوير المستمر .
نهاية عناصر النظام كما في المواصفة OHSAS 18001:1999

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...