الأحد، 15 أبريل 2012

OHSAS 18001


نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ( OHSAS  18001)

1- مقــــدمــة :

بداية لا بد من التعرف على المعلومات التالية بشأن النظام  :

  • OHSAS 18001:1999 يوضح مواصفات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية
  • OHSAS 18002 :1999- دليل إرشادات لكيفية تطبيق مواصفات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ( وهو دليل ملازم للمواصفات).
  • هذه المواصفة تم  وضعها وتطويرها استجابة لحاجة العملاء المستعجلة لوجود مواصفة قياسية معترف بها لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية  يمكن بموجبه تقييم أنظمة الإدارة  والشهادة عليها
  •   OHSAS 18001:1999تم تطويره ليكون متوافق مع  نظام الجودة ( ISO 9001:1994)  ومواصفات نظام  إدارة الجودة في البيئة ( ISO 14001:1996 )  بهدف تسهيل عملية التكامل بين نظامي إدارة السلامة  ونظام الجودة في إدارة البيئة
  • عند إصدار أية إضافات على نظام الجودة ISO 9001 أو ISO 14001 فان هذه المواصفة OHSAS) ) سيتم مراجعتها  وتعديلها وذلك لضمان استمرارية توافق الأنظمة الثلاث مع بعضها البعض 
2-الهدف :

§         مواصفات تقييم مجموعة السلامة والصحة المهنية (OHSAS)  تعطي متطلبات لنظام السلامة والصحة المهنية (OH&S)  بما يمكن المؤسسات  للسيطرة على المخاطر المتعلقة في السلامة والصحة المهنية  وتطوير أداءها .  وهي لم  تذكر معايير محددة للسلامة والصحة المهنية  ولا تقدم مواصفات تفصيلية لتصميم نظام الإدارة .
§         هذه المواصفة تناسب أي مؤسسة  ترغب في:-
ü       تأسيس نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية للقضاء على أو تقليص فرص تعرض العاملين أو غيرهم من الأشخاص  للمخاطر  المرتبطة بأنشطة المؤسسة .
ü       تطبيق والحفاظ على  والتطوير المستمر لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية
ü       ضمان توافقها مع سياستها المعلنة للسلامة والصحة المهنية
ü       عرض التزامه هذا للآخرين
ü       البحث عن شهادة / تسجيل  لنظام إدارته للسلامة والصحة المهنية من جهة خارجية أو
ü       اتخاذ قرار ذاتي وتصريح علني بمطابقة أنشطتها لمواصفات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية
 جميع المتطلبات في  معايير هذا النظام  موضوعة لتناسب أي نظام لإدارة السلامة في أي مؤسسة . مدى التطبيق يعتمد على عوامل مثل سياسة المؤسسة للسلامة والصحة المهنية ، طبيعة أنشطة المؤسسة ، والمخاطر المرتبطة بعملياتها
3-  المصطلحات والتعريفات :

لغايات هذه المواصفة يكون للمصطلحات والكلمات حيثما ترد المعاني التالية :-
3-1- الحادث :  حدث غير مرغوب فيه يؤدي إلى الوفاة ، أضرار صحية،إصابة ، أضرار مادية وغيرها من الأضرار
3-2- التدقيق : فحوصات مبرمجة لتحديد ما إذا كانت أنشطة المؤسسة وما ينتج عنها متوافقة  مع الترتيبات المخططة  وما إذ  كانت هذه الترتيبات تطبق بفاعلية وما إذا كانت مناسبة لتحقيق سياسة المؤسسة وأهدافها
3-3-  التطوير المستمر : عملية تطوير نظام إدارة السلامة والصحة المهنية  لتحقيق التطور الإجمالي لأداء السلامة والصحة المهنية في نفس اتجاه سياسة السلامة والصحة المهنية في المؤسسة.
3-4-  المخاطر :   مصادر الحالات التي تنطوي على أضرار بمفهوم الإصابة أو الأمراض الصحية، تلف المواد ، تلف في بيئة العمل أو خليط مما سبق .
3-5- تعريف المخاطر :  عملية تمييز بأن المخاطر(2-4) موجودة وتعريف خصائص هذه المخاطر .
3-6- الحادثة   : الحدث الذي يؤدي إلى وقوع حادث أو لديه القدرة على التسبب بحادث ويتضمن ذلك الأحداث التي تقع ولا ينتج عنه وفيات أو إصابات أو أمراض صحية أو أضرار مادية .
3-7- الأطراف المعنية :   الأفراد أو المجموعات  الذين يعتبروا مع أو يتأثروا في مستوى أداء السلامة والصحة المهنية في المؤسسة
3-8- عدم المطابقة : أي انحراف عن مواصفات العمل ، التطبيقات،الإجراءات، الأنظمة  مستوىا داء نظام الإدارة ....وما شابه ذلك  والذي يمكن أن يؤدي مباشرة أو  بصورة غير مباشرة الى  وقوع إصابات العمل أو الأمراض المهنية أو تلف الممتلكات و (أو) بيئة مكان العمل أو خليط مما سبق .
3-9- الأهداف : الأهداف المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية التي تضعها المؤسسة وتسعى لتحقيقها .
3-10-  السلامة والصحة المهنية : الحالات والعوامل التي تؤثر على الحالة الصحية السليمة للموظفين، والعمال المؤقتين ، عملاء المؤسسة وزبائنها زوار المؤسسة او أي شخص أخر يتواجد في مكان العمل .
3-11- نظام إدارة السلامة والصحة المهنية : هو جزء من نظام الإدارة المتكامل الذي يسهل إدارة مخاطر السلامة والصحة المهنية  المرتبطة بأعمال المؤسسة  هذا يتضمن هيكل المؤسسة وأنشطتها المخططة ، المسئوليات، التطبيقات العملية ،الإجراءات،عمليات ومصادر التطوير، التطبيق ، الإنجازات و مراجعة والحفاظ على سياسة المؤسسة للسلامة والصحة المهنية .
3-12-المؤسسة : الشركة ،المعمل ،المصنع ، المعاهد أو الجمعيات أو أي جزء منها سواء كانت عامة أو خاصة  والتي لها وظائفها وإدارتها الخاصة بها( المؤسسات التي لها أكثر من وحدة إنتاجية أي من هذه الوحدات يمكن أن تعامل كمؤسسة منفصلة.
3-13- مستوى الأداء :  نتائج لنظام الإدارة قابلة للقياس  مرتبط بنظام المؤسسة للرقابة والسيطرة على مخاطر  السلامة والصحة المهنية ومرتكز على سياسة وأهداف المؤسسة.
3-14- الخطورة : توليفة من  الأحداث الخطرة المحددة والشائعة الحدوث وفق تسلسل معين.
3-15- تقييم المخاطر : هو إجراء متكامل لرصد مقدار الخطورة وتحديد ما إذا كانت معقولة أم لا .
3-16- السلامة : الحرية من مخاطر  الأضرار غير المقبولة
3-17-  المخاطر  المعقولة : هي المخاطر التي يتم تقليص خطورتها من المؤسسة  لمستويات محتملة بحيث تتوافق المتطلبات القانونية وسياسة المؤسسة للسلامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...