الأحد، 15 أبريل 2012

عناصر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية



4- عناصر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ( المواصفات)


4-1- متطلبات عامة :

يتوجب على المؤسسة إنشاء والحفاظ على  نظام إدارة السلامة والصحة المهنية  وفقا لمتطلبات النظام الموضحة في البند 4

4-2 سياسة السلامة والصحة المهنية

 يجب أن يكون للمؤسسة سياسة للسلامة والصحة المهنية  معتمدة من الإدارة العليا للمؤسسة والتي تبين بوضوح الأهداف العامة  للسلامة والصحة المهنية  وتعهد بتطوير أداء السلامة وفي هذا الشأن يجب أن تكون السياسة :-

    أ‌-         يجب أن تتفق وتتناسب مع طبيعة ودرجة  المخاطر على السلامة والصحة المهنية في المؤسسة

  ب‌-       تتضمن تعهد من المؤسسة الى التطوير المستمر
  ت‌-       تتضمن تعهد للتوافق مع متطلبات القوانين والأنظمة الحالية للسلامة والصحة المهنية ومع غيرها من الأنظمة والقوانين التي تخضع لها المؤسسة .

  ث‌-       أن تكون السياسة مطبقة وموثقة ومحفوظة

  ج‌-        أن تكون مفهومة لكل الموظفين مع تأكيد من أن الموظفين على وعي  بالتزاماتهم الفردية اتجاه السلامة والصحة المهنية

  ح‌-        أن تكون متوفرة  للأطراف المعنية الأخرى 

  خ‌-        أن يتم مراجعتها دوريا للتأكد من أنها ما زالت مناسبة للمؤسسة



4-3- التخطيط :

4-3-1   التخطيط لعمليات تعريف المخاطر  وتحليل الخطورة والسيطرة عليها

-  يتوجب على المؤسسة  إنشاء والاحتفاظ بإجراءات  لتعريف المخاطر وتحليل درجة الخطورة  وتطبيق الإجراءات الوقائية الضرورية وهذا يجب أن يتضمن :

§         الأنشطة الروتينية وغير الروتينية للمؤسسة

§         أنشطة كافة الأشخاص الذين يدخلون الى مكان العمل( بما في ذلك العملاء والموردين والزوار )

§         التجهيزات في مكان العمل  سواء  يتم التزود بها بواسطة المؤسسة أو من الآخرين

-  يتوجب على المؤسسة التأكد من نتائج هذه التقييمات  وتأثير  ( نتائج ) هذه  العمليات الرقابية يتم الأخذ بها عند وضع أهداف المؤسسة للسلامة

-   يتوجب على المؤسسة  توثيق هذه العملية وتحديثها باستمرار

أسلوب ( منهج ) المؤسسة  لتعريف المخاطر  وتقييم خطورتها يجب أن :-

§         يحدد  بالاعتماد إلى مجالاتها ، طبيعتها وتوقيتها  لضمان  فاعليتها  أكثر من كونها ردود أفعال
§         أن  يتم إجراء تصنيف  للمخاطر وتعريف تلك المخاطر التي يجب القضاء عليها  أو وضعها تحت السيطرة  بإجراءات كما هي محددة في البنود 4-3-3 و 4-3-4

§         أن تنفذ وفقا للخبرات العملية وقدرات  العاملين على معايير السيطرة على المخاطر

§         أن تزود المؤسسة في المدخلات  الضرورية لتحديد المتطلبات من التجهيزات وتعريف  الاحتياجات التدريبية  و ( أو)  تطوير عملية السيطرة على العمليات التشغيلية

§         أن تزود المؤسسة في الحاجة للرقابة على الإجراءات المطلوبة لضمان كل من فاعليتها وتوقيت تنفيذها

4-3-2  المتطلبات القانونية والأخرى

يتوجب على المؤسسة وضع و الحفاظ على إجراء خاص بتعريف و تطبيق المتطلبات القانونية  وغيرها من المتطلبات التي تنطبق عليها
  وعلى المؤسسة تحديث هذه المعلومات دوما ونشر هذه المتطلبات الى الموظفين المعنيين وغيرهم من الأطراف الأخرى ذوي العلاقة بها .

4-3-3  الأهداف : 

على المؤسسة وضع والاحتفاظ بإجراءات موثقة  لأهدافها المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية على مستوى كل وظيفة ومستوى وظيفي في المؤسسة  ( لاحظ بأن الأهداف يجب أن تكون معدودة حيثما يمكن ذلك )
عند قيام المؤسسة بوضع ومراجعة أهدافها للسلامة والصحة المهنية يجب الأخذ في الاعتبار المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى الملزمة للمؤسسة   كذلك مخاطر السلامة والصحة المهنية في المؤسسة  والإضافات التقنية  في المؤسسة  ، موارد المؤسسة المالية ،متطلبات التشغيل والتجارة  ووجهات نظر  الأطراف الأخرى  الأهداف يجب أن تكون متوافقة مع سياسة المؤسسة للسلامة وتضمنه لتعهد المؤسسة في التطوير المستمر .

4-3-4 برنامج/برامج إدارة السلامة والصحة المهنية :

  يتوجب على المؤسسة وضع و الحفاظ على برنامج/ برامج  لإدارة السلامة والصحة المهنية في المؤسسة لتحقيق الأهداف   وهذا يتضمن إجراء توثيق لما يلي :-

§         تحديد واضح للمسئوليات والصلاحيات المتعلقة بتحقيق الأهداف على كل مستوى وظيفي وإداري في المؤسسة
§         الجدول الزمني للوقت المستهدف لتحقيق الأهداف

برنامج/ برامج إدارة السلامة والصحة المهنية يجب أن تراجع بانتظام  وعلى فترات مخططة وحيثما هو ضروري فان هذه البرامج يجب أن تتغير وفقا للتغيرات في أنشطة المؤسسة وخدماتها او الظروف التشغيلية .
4-4 العمليات والتطبيق :

4-4-1 الهيكل التنظيمي والمسئوليات

  • الواجبات والمسئوليات والصلاحيات للشخص الذي يدير ويؤدي ويعتمد الأنشطة التي تؤثر  على المخاطر المرتبطة في السلامة والصحة المهنية في أنشطة  ومعدات وعمليات المؤسسة   بجب أن تعرف وتوثق ويتم نشرها بهدف تسهيل إدارة السلامة والصحة المهنية
المسئوليات المحددة اتجاه السلامة والصحة المهنية تحدد من الإدارة العليا للمؤسسة ويتوجب على المؤسسة تحديد موظف من الإدارة العليا للمؤسسة  مع مسئوليات تفصيلية  محددة لضمان بأن نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يتم تطبيقه بصورة صحيحة ويتوافق مع متطلبات النظام وذلك في كافة مواقع العمل والعمليات في المؤسسة
  • الإدارة يجب أن تقدم  المصادر الضرورية لتطبيق والرقابة  وتطوير نظام إدارة السلامة والصحة المهنية( ملاحظة : المصادر تتضمن الموظفين والمهارات المختصة والمصادر المالية والتقنية )
ممثل إدارة المؤسسة لنظام إدارة للسلامة يجب أن تكون له أدوار  ومسئوليات وصلاحيات محددة  اتجاه ما يلي :
§               التأكد من أن متطلبات  نظام إدارة السلامة والصحة المهنية  قد تم وضعها ،تطبيقها والاحتفاظ بها  وفقا لمواصفات OHSAS
§               التأكد من أن التقارير المتعلقة في كفاءة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية   يتم إعدادها للإدارة العليا للمؤسسة للإطلاع والمراجعة بانتظام بغرض تطوير النظام .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشرف بانظمامكم الينا ومتابعة منشوراتنا
نعتمد على تفاعلكم في تطوير المحتوى وتقديم الأفضل

مسافات العمل الآمنة أمام وخلف المعدات الكهربائية

    مسافات العمل الآمنة  أمام وخلف المعدات الكهربائية: متطلبات عامة : ·          جمٌيع الأجهزة والمعدات الكهربائيٌة ٌيجب أن تكون مطابقة لموا...